خالد نجم: ارتفاع سعر الدولار أضاف ميزة تنافسية لصناعة التعهيد المصرية

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ قال المهندس خالد نجم وزير الاتصالات الأسبق، إن ارتفاع سعر الدولار منح ميزة تنافسية للشركات المصدرة لخدمات التعهيد من مصر، نظرًا لانخفاض تكلفة التشغيل وتقاضي المصريين رواتبهم بالجنيه، فهذه نقطة مهمة على حد تعبيره.

وأشار إلى أن مصر تمتلك تاريخًا حافلًا في مستقبل صناعة التعهيد وقوة تنافسية عالية، وفي الوقت نفسه يتعين اهتمام الدولة باستدامة توفير فرص العمل بأعداد كبيرة، بجانب توفير كل السبل الممكنة لإنجاح هذه الصناعة.

E-Bank

إتقان اللغات الأجنبية يعطيها الأفضلية في المنافسة خارجيًّا

أضاف: مصر تمتلك مهارات متميزة في صناعة التعهيد، ومنها إتقان الشباب اللغات الأجنبية الأخرى كأحد عوامل القيمة المضافة للسوق المصرية.

وأشار نجم في تصريحات لجريدة حابي، إلى أن مهارات إتقان اللغات الأجنبية أحد العوامل المهمة التي تطلبها الشركات الكبيرة، نظرًا لأن عملاءها يعانون من نطق الهنود أو الفلبيين، وهو ما يعطي أفضلية للمهارات المصرية في اللغات كأحد عوامل القيمة المضافة القوية جدًّا، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة العمالة.

انخفاض تكلفة العمالة وموقعها الجغرافي أبرز المزايا

وتابع: موقع مصر الجغرافي يضفي سهولة في سرعة التلبية، مشيرًا إلى أن المسافات تمثل فارقًا عند نقل خدمات التعهيد من الشرق إلى الغرب، ووجود مصر في موقع متوسط يعطيها ميزة تنافسية في تقليل المنطقة الزمنية، فضلًا عن قوة البنية التحتية الموجودة في مصر والتي تساعد بشكل كبير.

ومن جهة أخرى، يرى وزير الاتصالات الأسبق، أن زيادة التسويق عامل مهم جدًّا ويتعين تنفيذه بشكل محترف حتى تستطيع مصر الاستحواذ على حصة سوقية أكبر من السوق العالمية، مشيرًا إلى أن اجتذاب شركات جديدة للسوق المصرية يساهم في زيادة أعداد الموظفين وأعداد الشركات التي تتعامل معها، بما يرفع مستوى تصنيف مصر لتحتل جزءًا كبيرًا من هذا السوق.

وأشار نجم إلى تعدد خدمات التعهيد بصورة كبيرة، بمعنى أن هناك شركات عالمية تعمل في أكثر من دولة، فبالتالي لديها مركز يستطيع إتمام عمليات التعامل المالي المختلفة للشركة، ولذلك لا ترغب في وجود إدارة مالية مثلًا أو شؤون مالية، فتقوم بالتعهيد لشركة أخرى لتقوم بهذا الدور لها.

وتابع: هناك شركات أيضًا لا ترغب في وجود إدارة للموارد البشرية، فتقوم بإسناد هذه المهمة إلى شركات تعهيد لتقوم بهذا الدور بصورة متكاملة، وتلجأ شركات أخرى إلى تأسيس إدارة مشتريات دولية لتتولى شراء طلباتها مستفيدة من انخفاض الأسعار، نظرًا لانتشار فروعها في أكثر من دولة.

وأوضح نجم أن هذه النماذج المتعددة لخدمات التعهيد موجودة في مصر.

البنية التحتية القوية وجودة الشبكة والسرعات الفائقة أبرز التسهيلات المطلوبة من الشركات العالمية لدخول السوق المصرية

ومن ناحية أخرى، قال إن البنية التحتية القوية وجودة الشبكة والسرعات الفائقة أبرز التسهيلات المطلوبة من الشركات العالمية لدخول السوق المصرية، وحتى تستطيع الاعتماد على هذه التسهيلات في تقديم خدماتها الدولية.

 

الرابط المختصر