مذكرة تفاهم بين البركة كابيتال و”INVIA” لإطلاق أول صندوق متوافق مع الشريعة لتمويل المشروعات الصغيرة

aiBANK

أحمد عبد الرحمن – أعلنت شركة البركة كابيتال، التابعة لبنك البركة مصر والمستشار المالي الإسلامي المبتكر، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة”INVIA” المتخصصة في التكنولوجيا المالية والتمويل المبتكر للمشروعات الصغيرة في مصر، لإطلاق أول صندوق تمويل قائم على الإيرادات متوافق مع الشريعة الإسلامية، ويهدف إلى تمويل الشركات الصغيرة مع التركيز بشكل خاص على قطاع الصناعة في مصر.

ويعد صندوق التمويل القائم على الإيرادات المصمم وفقا لمبادئ الشريعة الأول من نوعه الذي يقدم حلا تمويليا مبتكرا يعزز تقاسم المخاطر بين المستثمرين والشركات الصغيرة من خلال تقديم التمويل مقابل نسبة من الإيرادات المستقبلية، ولا يتماشى هذا النهج المبتكر فقط مع المبادئ المالية الإسلامية بل يوفر أيضا خيار تمويل أكثر سهولة ومرونة للشركات الصغيرة في قطاع التصنيع

E-Bank

وتعالج هذه المبادرة فجوة في السوق، حيث تواجه الشركات الصغيرة في قطاع التصنيع تحديات كبيرة في الوصول إلى التمويل والدعم الفني المصمم خصيصا بسبب تحديات الإقتراض وصعوبة الحصول على التمويل من المصادر التقليدية، وتعاني هذه الشركات التي تعتبر حيوية للنمو الاقتصادي، لتحسين أدائها التشغيلي والمالي وتوسيع عملياتها بسبب محدودية الموارد المالية ونقص الدعم الفني المناسب.

ومن جانبها قالت سارة حسني، العضو المنتدب لشركة البركة كابيتال: سعداء بالعمل مع فريق INVIA لإطلاق أول صندوق تمويل قائم على الإيرادات متوافق مع أحكام الشريعة والذي يعمل على تمكين الشركات الصغيرة في قطاع الصناعة، والتي تشكل العمود الفقري لاقتصادنا المحلي.

وأوضحت حسني خلال مؤتمر صحفي اليوم لتوقيع مذكرة التفاهم، أن رأسمال الصندوق خلال عامين سيصل إلى مليار جنيه، مشيرة إلى أن إطلاقه سيتم عبر شركة إدارة مخاطر التى تترقب موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأشارت العضو المنتدب إلى أن الصندوق يستهدف تمويل نحو 30 شركة خلال المرحلة الأولى، منوهة بأن تمويل الشركة الواحدة سيتراوح من 8 إلى 10 ملايين جنيه، وذلك وفقا لإيرادات ونموذج عمل الشركة.

وتابعت: ” يمثل هذا الصندوق نهجنا المبتكر في تقديم حلول تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية للشركات الصغيرة، مصممة خصيصا لدعم قطاع الصناعة في مصر، الذي يعد أساسيا للنمو الاقتصادي المستدام، وهو ما يتوافق مع استراتيجية الحكومة حالياً لدعم هذا القطاع مما يساهم بالتقدم الاقتصادي وتعزيز النمو والقدرة الإنتاجية بالمشهد الصناعي في مصر”.

وبدوره، قال يحيى عاشور، الرئيس التنفيذي لشركة INVIA نحن متحمسون للتعاون مع البركة كابيتال في هذه المبادرة،ونؤمن بدعم الشركات الصغيرة من خلال أدوات مالية مبتكرة تتناسب مع احتياجاتها للنمو، بالإضافة إلى تقديم الدعم للأعمال المساعدة رواد الأعمال على التعامل مع تعقيدات توسيع قوي للشركات الصغيرة والمتوسطة في أعمالهم.

وأضاف: “أن خبراتنا ستساهم في المشاركة والتزامنا بالتمويل الأخلاقي في إنشاء نظام دعم في قطاع التصنيع مما يمكنها من الازدهار والمساهمة بشكل كبير في الاقتصاد المحلي”.

وتابع عاشور: أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعلب دوراً حيوياً في قطاع التصنيع لتلبية الطلب المرتفع على السلع المحلية الصنع، ومع ذلك، يعتبر نموها صعب بسبب صعوبة تأمين التمويل المالي.

وأكد أن الصندوق يهدف المشاركة في سد هذه الفجوة من خلال توفير فرص استثمار متوافقة مع الشريعة الإسلامية مصممة لتكون أكثر وصولاً وعدالة.

الرابط المختصر