وزير الاتصالات: 90 مليون جنيه مساندة تصديرية من”ايتيدا” للشركات المصرية

aiBANK

شاهندة إبراهيم – افتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات منتدى Tech Invest في نسخته الخامسة، اليوم.

وأكد طلعت في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على أن تنظيم هذا المنتدى للمرة الخامسة يعكس حرص الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي على تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص الممتد لما يقرب من 20 عاماً.

E-Bank

وسلط الضوء على برنامج المساندة التصديرية “Export IT”، الذي تنفذه “ايتيدا” بهدف دعم شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية في زيادة صادراتها خلال عام 2022.

وتابع: تم تقديم دعم إلى 169 شركة عن صادرات 2022 بقيمة 90 مليون جنيه، مشيرا إلى أن ايتيدا تسعى لتقديم مساندات إضافية للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والشركات العاملة في المحافظات خارج القاهرة.

وأضاف: “شهدت مصر تطوراً كبيراً في توطين الصناعات التكنولوجية، وتم اجتذاب كبرى الشركات العالمية لإنشاء مصانع لها في مصر، ونعمل الآن على جذب المزيد من الشركات المتخصصة في الصناعات المغذية”.

وأشار إلى دعم وتحفيز نمو الشركات الناشئة من خلال رعاية مشاركتها بالتعاون مع الشعبة في الفعاليات العالمية، مثل Web Summit في البرتغال وCES في لاس فيغاس، مما يتيح لها فرص التشبيك مع المستثمرين واختراق الأسواق العالمية.

ومن جانبه ، قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن منتدى Tech Invest5 ، يُعد منصة محورية تجمع بين التكنولوجيا والابتكار والاستثمار، من أجل مستقبل اقتصادي مستدام.

ونوّه إلى إدراك الاتحاد العام للغرف التجارية دور التكنولوجيا في تعزيز التنافسية وتحقيق النمو الاقتصادي، مؤكدا على أننا اليوم أمام فرصة ذهبية لتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، من أجل دفع عجلة التحول الرقمي.

وقال: ملتزمون بتقديم كل الدعم للمستثمرين وأصحاب الأعمال الناشئة، من خلال توفير بيئة تشريعية وتجارية تُمكنهم من النجاح وتحقيق طموحاتهم، فالتكنولوجيا ليست فقط أداة للنمو الاقتصادي، بل هي أيضًا حل لتحقيق العدالة الاجتماعية والمساهمة في تحسين جودة حياة المواطنين.

وكشف عن أن الاتحاد بصدد قصة نجاح للشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشعبة الاقتصاد الرقمى العامة بالاتحاد والنوعية بالمحافظات.

وأوضح أن قصة النجاح للتخطيط والتنفيذ العلمى والتسويق السليم ، كما تضع أسس لمجتمع واقتصاد قائم علي المعرفة والقيمة المضافة.

وبدوره قال المهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، إن منتدى Tech Invest في نسخته الخامسة جاء ليعزز مسار التحول الرقمي ويدعم الاقتصاد المعرفي الذي أصبح أحد المحركات الأساسية للاقتصاد العالمي.
كما أشار إلى أن المنتدى يهدف لتعزيز التعاون وتبادل الأفكار بين مختلف قطاعات التكنولوجيا والاستثمار.

الرابط المختصر