10 معلومات عن مجموعة هائل سعيد صاحبة صفقة الاستحواذ على بسكو مصر

aiBANK

رنا ممدوح_ تقترب مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه HSA Group ، من الاستحواذ على الشركة المصرية للأغذية “بسكو مصر“.

وأعلنت المجموعة اليمنية اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية بيع وشراء أسهم “بسكو مصر” مع شركة كيلانوفا المساهم الرئيسي في الشركة المصرية للأغذية – بسكو مصر.

E-Bank

وترصد بوابة حابي جورنال أبرز المعلومات عن مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه وفقا لما جاء على الموقع الإلكتروني للشركة.

– تأسست مجموعة هائل سعيد أنعم عام 1938 باليمن، وبدأت كنشاط تجاري محدود في بيع وتوزيع المواد الغذائية ثم تطور ليضم مجالات أخرى كالاستيراد والتصدير والتوكيلات بجانب دخول مجال الصناعة والزراعة.

– تمثل الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية الركيزة الأساسية لأعمال المجموعة اليمنية في الأسواق المتواجدة بها.

– اتجهت الشركة إلى التوسع الخارجي عام 1974 عبر إطلاق أول شركة تجارية لها خارج اليمن تحت اسم “فريمكس” في دبي بدولة الإمارات.

– استمرت الشركة في التوسع خارجيا وافتتحت شركة بالمملكة المتحدة في لندن، ثم دخلت إلى السوق السعودية تبعها السوق الماليزية.

– في عام 1992 بدأت المجموعة نشاطها الاستثماري بمصر عبر تأسيس مجموعة آرما للصناعات الغذائية وصناعة زيوت الطعام والسمن.

– تضم مجموعة آرما في مصر 3 شركات هي: آرما للصناعات الغذائية، آرما للزيوت وآرما للتجارة والتسويق، وتركز في أعمالها على التصنيع والتجارة والتصدير.

– تمتلك هائل سعيد أنعم وشركاه في مصر أيضا مجموعة شركات “سي-باك” والتي تقوم بإدارة ثلاث مصانع هي: هاي باك، العلمين وسي باك، وتعمل جميعها في مجال صناعة الكرتون لأغراض التعبئة والتغليف.

– لدى مجموعة هائل سعيد أكثر من 92 شركة في العديد من الدول منها المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وماليزيا وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن وكينيا وسنغافورة.

– تمتلك المجموعة اليمنية عدة شركات صناعية تعمل بمجال المواد الغذائية ومنها الزيوت النباتية والسمن ومشتقاتها وتكرير السكر والبسكويت والحلويات ومنتجات الألبان والأطعمة المعلبة وغيرها، وفي الصناعات غير الغذائية الإسمنت، الكرتون، البلاستيك والإسفنج، الصابون والمنظفات، وزيوت السيارات.

– لدى الشركة علامات تجارية معروفة بالمنطقة منها زيوت كريستال وهلا وسمن الهانم وبسكويت أبو ولد وتي شوب والعديد من العلامات التجارية الاستهلاكية الأخرى.

ووفقا لبيان الشركة من المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2025، وهي خاضعة لتحقيق الشروط المعتادة، والحصول على الموافقات التنظيمية المعنية، واستكمال عملية العرض الإلزامي للأسهم ذات الأقلية.

جدير بالذكر أن شركة كيللوج كومباني – كيلانوفا حاليا –  قد أعلنت في يناير 2015، استحواذها على حصة أغلبية من أسهم شركة “بسكو مصر”، بعد اقتناصها 85.93% من الأسهم؛ ما يعادل 9.88 مليون سهم، بقيمة 888 مليون جنيه تعادل (124.2 مليون دولار) حينها.

وقالت البورصة المصرية في أغسطس 2018 إن لجنة القيد قررت الموافقة على شطب أسهم شركة المصرية للأغذية – بسكو مصر شطبا اختياريا برأس مال مصدر ومقيد 92 مليون جنيه موزع على 11.5 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 8 جنيه للسهم.

الرابط المختصر