رئيس جيه بي مورجان: الركود التضخمي سيناريو غير مستبعد

aiBANK

قال تشيس جيمي ديمون ، الرئيس التنفيذي لمصرف جيه بي مورجان ، اليوم الثلاثاء، إنه لا يستبعد الركود التضخمي، حتى مع زيادة الثقة مؤخراً في أن التضخم يتراجع عن أعلى مستوياته.

وقال ديمون في مؤتمر الخريف لمجلس المستثمرين المؤسسيين في بروكلين، نيويورك: “أود أن أقول إن النتيجة الأسوأ هي الركود التضخمي، الركود وارتفاع التضخم، وبالمناسبة ، لن أحذفه من على الطاولة”.

E-Bank

أدلى الرئيس التنفيذي لأكبر بنك أمريكي بتصريحاته في وقت يحول فيه المستثمرون انتباههم إلى علامات تباطؤ النمو الاقتصادي.

وأظهرت القراءات الأخيرة ضغوط الأسعار بشكل متزايد في طريقها إلى هدف التضخم الذي حدده الفدرالي الأمريكي بنسبة 2%، لكن التقارير المتعلقة بالتوظيف والتصنيع كشفت عن بعض علامات التراجع.

ومن المقرر سيحصل المستثمرون على بعض البيانات الرئيسية الإضافية هذا الأسبوع ، مع صدور مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين يومي الأربعاء والخميس على التوالي.

ارتفاع العجز والإنفاق

لكن ديمون يشعر بالقلق من أن مجموعة من القوى التضخمية التي تلوح في الأفق، مثل ارتفاع العجز وزيادة الإنفاق على البنية التحتية، سوف تستمر في إضافة الضغوط على الاقتصاد الذي لا يزال يعاني من تأثير ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال ديمون: “إنها جميعها تضخمية، بشكل أساسي على المدى القصير، في العامين المقبلين ، لذا من الصعب أن ننظر إليها ونقول: حسناً، لا، لقد خرجنا من الغابة. لا أعتقد ذلك”.

وكان قد حذر رئيس البنك في وقت سابق من التباطؤ الاقتصادي.

وفي أغسطس، قال ديمون إن احتمالات “الهبوط الناعم” تتراوح بين 35% إلى 40%، مما يعني ضمناً أن الركود هو النتيجة الأكثر ترجيحاً.

الرابط المختصر