المؤشرات الأمريكية تغلق على ارتفاع وهبوط مؤشر أسهم مودرنا بنسبة 12%

aiBANK

سي إن بي سي_ أغلقت المؤشرات الأمريكية الرئيسية على مكاسب جماعية في جلسة الخميس بعد أن عززت البيانات الاقتصادية من احتمالات خفض الفائدة من جهة، كما أكدت أن الاقتصاد الأميركي في حالة هبوط ناعم من جهة أخرى.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بنسبة 0.2% في أغسطس ، مقارنة بتقديرات لنمو بنسبة 0.1%. وارتفع الرقم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة، بنسبة 0.3%، وهو أعلى من التوقعات البالغة 0.2%.

E-Bank

وبشكل منفصل، بلغ عدد المطالبات الأولية بإعانات البطالة الحكومية 230 ألف مطالبة للأسبوع المنتهي في السابع من سبتمبر ، بما يتماشى مع التقديرات.

وبعد هذه البيانات، لا يزال المتداولون يراهنون على احتمال بنسبة 69% أن يخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط عندما يجتمع في 17-18 سبتمبر.

أداء المؤشرات الأمريكية الرئيسية:

وارتفع مؤشر الداو جونز بنسبة 0.6% أي ما يعادل 235 نقطة في يوم الخميس ليغلق فوق مستويات 41000 نقطة لأول مرة منذ بداية الشهر الحالي.

وارتفع مؤشر S&P500 بنسبة 0.7% مسجلاً رابع مكاسب يومية على التوالي، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1% مسجلاً أعلى إغلاق له منذ بداية سبتمبر الجاري مع تواصل المكاسب على أسهم Nvidia.

وهبط سهم Moderna بنسبة 12% في جلسة الخميس إلى أدنى مستوياته في 10 أشهر لتخسر الشركة نحو 4 مليارات دولار من قيمتها السوقية في يوم وحد.

وجاءت هذه الخسائر بعد أن توقع صانع اللقاح مبيعات تتراوح بين 2.5 مليار دولار و3.5 مليار دولار العام المقبل، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين.

كما أعلنت الشركة عن خفض الإنفاق على البحث والتطوير في ظل تباطؤ الطلب على لقاحات “كوفيد-19″، الأمر الذي دفعها لتتوقع انخفاض مبيعات العام المقبل

وقفز سهم Warner Bros Discovery بأكثر من 10% في جلسة الخميس محققا أعلى مكاسب يومية في قرابة 3 سنوات بعد أن أعلنت شركة Charter أنها ستوفر نسخة مدعومة بالإعلانات من خدمات البث المباشر Warner Max و Discovery+.

الرابط المختصر