رئيس أبتاون: السوق لن يشهد فقاعة عقارية ومن الوارد تباطؤ حركة المبيعات لشرائح محددة

aiBANK

حمدي أحمد_ أكد أحمد أبو زيد، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أبتاون 6 أكتوبر للتطوير العقاري ، أن السوق العقاري لن يشهد فقاعة عقارية؛ ولكن من الوارد حدوث تباطؤ لحركة المبيعات في شرائح محددة من الوحدات السكنية.

وأشار أبو زيد إلى أن مشكلة المتعاملين بالسوق المصري الاستعانة بمصطلحات خارجية دون تطبيقها على السوق المصري، موضحًا أن الفقاعة العقارية تحدث عند تقييم الوحدات السكنية بأسعار مبالغ فيها مثلما حدث في سوق عقارات أمريكا نتيجة توسعهم في التعامل بفكر الرهن العقاري.

E-Bank

ولفت إلى أن السوق المصري حتى الآن لم يطبق منظومة الرهن العقاري على غرار دول أخرى، مشيرًا إلى أنه حتى اليوم يلجأ أغلب المشترين للحصول على وحدة سكنية بنظام الكاش في ظل تحديات قطاع التمويل العقاري.

وأوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أبتاون، أن عملية تقييم العقارات في مصر ليست مبالغ فيها على عكس ما حدث فى أمريكا في فترة السبعينيات، التي كانت فيها منفتحة بشكل كبير والتي بدأت بعدم تنظيم الرهن العقاري ما تسببت في أزمة العقارات العالمية في 2008.

ولفت إلى أن السوق المصري بعيد عن كل هذه الأحداث نتيجة وجود جهات رقابية على أعلى مستوى، بداية من الرقابة المالية ووضع قواعد التمويل العقاري الصارمة.

وأشار أبوزيد إلى أن التمويل العقاري في مصر يعتمد على إجراءات وضوابط قائمة، وفقا لقوانين حاكمة لهذه العملية؛ ولذلك يتم تقييم سعر الوحدة بشكل مناسب وحقيقي، تخوفا من إجراءات قانونية حال مخالفة شروط التقييم الرسمية.

وذكر أن حل أزمة تباطؤ المبيعات لدى بعض الشركات أو في السوق العقاري بشكل عام، يكمن في قيام المطورين العقاريين بتنفيذ مشروعات تناسب فئة متوسطي الدخل، وتوفير وحدات تناسب قدراتهم المالية، خاصة وأن هذه الشريحة تتمتع بقوة طلب حقيقة، ومن طبيعة المصريين البحث واتخاذ خطوات جديدة لتملك وحدة للانتقال لمستوى اجتماعي يناسب تطلعاته.

الرابط المختصر