الأسواق الناشئة تستقبل تدفقات صافية بقيمة 30.9 مليار دولار في أغسطس

بدعم خفض وشيك للفائدة الأمريكية

aiBANK

العربية نت _ كشفت بيانات حديثة أن المستثمرين الأجانب ضخوا نحو 30.9 مليار دولار صافية في أسهم الأسواق الناشئة ومحافظ أدوات الدين في أغسطس، مع استمرار الأسواق في الاستعداد لخفض وشيك لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الأمريكي.

وتشير بيانات حديثة صادرة عن معهد التمويل الدولي إلى أن صناديق الدخل الثابت، باستثناء الصين، استحوذت على نحو 27.8 مليار دولار من التدفقات الداخلة، مع ضخ 1.4 مليار دولار إلى السندات الصينية، وبلغ صافي التدفقات إلى الأسهم نحو 1.7 مليار دولار على الرغم من تدفق 1.5 مليار دولار خارج الأسهم الصينية.

E-Bank

في تعليقه، قال الخبير الاقتصادي في معهد التمويل الدولي، جوناثان فورتون، إنه يبدو أن الأسواق وضعت في الحسبان توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في المستقبل القريب ويستثمر المتداولون في ديون الأسواق الناشئة بكميات كبيرة.

ويبلغ صافي الإجمالي الشهري للتدفقات نحو 30.9 مليار دولار مقارنة بنحو 37.4 مليار دولار في يوليو، وتدفقات خارجية بقيمة 21 مليار دولار في أغسطس 2023.

وتتوقع الأسواق أن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنهاية اجتماع السياسة النقدية غدًا الأربعاء، مع ميل الرهانات على خفض بمقدار ربع نقطة، أو نصف نقطة.

وقبل أسبوع، كانت فرص خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بنحو 30% فقط.

وأضاف “فورتشن”: “نرى في المستقبل أن تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي ستساعد على رفع مستوى تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة”.

وخلال العام الحالي، ضخ الأجانب نحو 186.5 مليار دولار صافياً في محافظهم في الأسواق الناشئة، حيث ذهب صافي 162.5 مليار دولار إلى سوق السندات.

الرابط المختصر