الصين تخفض معدلات الرهن العقاري لقروض الإسكان القائمة

شينخوا _ ستخفض الصين معدلات الرهن العقاري على قروض الإسكان القائمة إلى مستوى مماثل لقروض الإسكان الصادرة حديثا، حسبما قال بان قونغ شنغ، محافظ بنك الشعب الصيني اليوم الثلاثاء.

وقال بان في مؤتمر صحفي، إنه من المتوقع أن يبلغ متوسط خفض معدلات الرهن العقاري لقروض الإسكان القائمة حوالي 0.5 نقطة مئوية.

E-Bank

وأوضح بأنه سيتم توحيد الحد الأدنى لنسبة الدفعة الأولى لكل من المنزلين الأول والثاني، مع تخفيض الحد الأدنى لنسبة الدفعة الأولى على مستوى البلاد للمنزل الثاني من 25% إلى 15%.

وحثَّ محللون شاركوا في استطلاعٍ أخير لوكالة “بلومبرج” الحكومة الصينية على تكثيف جهودِها لإنقاذ قطاع الإسكان المتعثر.

وأشار الاستطلاع إلى أن تقديمَ الصين حزم لإنقاذ القطاع، سيسهم بتوسع الاقتصاد الصيني بنسبة 5%.

يذكر أن أزمة العقارات التي استمرت لسنواتٍ عدة في الصين، كان لها تأثير سلبي على جميع القطاعات تقريباً، من سوق العمل إلى الاستهلاك، كما أنها محت نحو 18 تريليون دولار من ثروات الأسر الصينية.

من جهة أخرى، أعلن رئيس البنك المركزي الصيني بان غونغشنغ، الثلاثاء، أن بكين ستتخذ إجراءات لتحفيز الاقتصاد أبرزها خفض الاحتياطي الإلزامي الذي يتعيّن على المصارف الاحتفاظ به وخفض سعر الفائدة المرجعي للإقراض.

وأضاف أن “نسبة الاحتياطي الإلزامي سيتمّ خفضها قريبا جدا بنسبة 0.5 نقطة مئوية من أجل تزويد السوق المالية بسيولة طويلة الأجل تبلغ نحو ألف مليار يوان” (128 مليار يورو).

 

الرابط المختصر