عبد الرحمن عجمي: فرص واعدة للنمو والتطور بالقطاع العقاري

الحكومة خلقت بيئة تنافسية شجعت المطورين على الابتكار والتنوع

aiBANK

حمدى أحمد _ قال المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لشركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري، إن القطاع العقاري بمصر يمثل فرصًا واعدة للنمو والتطور، في ظل توجه الحكومة نحو إنشاء المزيد من المدن العمرانية الجديدة التي هيأت لفرص استثمارية متعددة في النشاط السكني والسياحي والفندقي والتجاري والإداري وغيرها.

أضاف عجمي، أن الحكومة خلقت بيئة تنافسية شجعت المطورين العقاريين على الابتكار والتنوع في تصميم مشاريع سكنية متميزة، مشيرًا إلى أن سكاي أبوظبي تحاول بصورة مستمرة أن تواكب التطورات في السوق، وتلتزم بدعم الاقتصاد المصري من خلال تطوير مشروعات عقارية وفقًا لاحتياجات العملاء، وتعمل على المساهمة في دعم الاقتصاد المصري، والذي واجه العديد من التحديات تأثرًا بالظروف المحلية والدولية مثل ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع تكاليف البناء.

E-Bank

الساحل الشمالي الغربي المنطقة الأبرز استثماريًّا

وعن أبرز المناطق الواعدة في القطاع العقاري، قال إن منطقة الساحل الشمالي الغربي تتضمن العديد من فرص الاستثمار العقاري الجيدة للغاية، في ظل العوامل التنافسية التي تميزها، وهى ارتفاع الطلب على المنطقة، والتطور العمراني الكبير الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة سواء على مستوى توافر البنية التحتية وشبكة طرق لتسهيل ربطها بالجمهورية، فضلًا عن الفرص الاستثمارية المتاحة لإنشاء مشروعات سكنية وسياحية بمستوى عالمي.

سكاي أبو ظبي تدرس فرصًا استثمارية في الساحل الشمالي وغرب القاهرة

وكشف عجمي، عن أن سكاي أبوظبي تحاول حاليًا تعزيز تواجدها في الساحل الشمالي الغربي، وتدرس مجموعة من الفرص الاستثمارية هناك.

توقعات بارتفاع الأسعار 10% إلى 15% خلال العام المقبل

وعن توقعات الأسعار خلال الفترة القادمة، قال إنه في ظل الظروف الحالية من ارتفاع تكلفة المواد الخام وتكاليف البناء، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة، يضطر المطور العقاري لزيادة الأسعار للمحافظة على تقديم المنتجات بجودة عالية، وعلى الأرجح سترتفع الأسعار في السوق المصرية ما بين 10% إلى 15% خلال العام المقبل.

زيادة تكاليف البناء والتمويل وطول الإجراءات.. أبرز التحديات

وأشار عبد الرحمن عجمي إلى أن سكاي أبوظبي توفر لعملائها خطط سداد مرنة وتسهيلات مالية، للتخفيف من تأثير هذه الزيادات عليهم، كما تلتزم بتوفير أعلى مستويات الجودة في مشاريعها، والتسليم في المواعيد المتفق عليها.

وعن أبرز التحديات التي تواجه القطاع، قال الرئيس التنفيذي لشركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري، إن القطاع يواجه مجموعة من التحديات متمثلة في زيادة تكاليف البناء، وارتفاع تكلفة التمويل، بالإضافة إلى الإجراءات المطولة للحصول على تراخيص البناء، ولكن الحكومة تعمل على الاستماع لمطالب المطورين والتوصل لحلول مشتركة لضمان استمرار نمو القطاع العقاري وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وتابع: “سكاي أبوظبي تتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية في تنفيذ مشروعات مشتركة، كما تستفيد من خبرات الشركة الأم وهي مجموعة دايموند الإماراتية في تطبيق تقنيات بناء حديثة، وإدارة المشاريع بدرجة عالية من الكفاءة للتقليل من الهدر في الموارد وتقليل التكلفة مع الاحتفاظ بأعلى جودة”.

وأشار إلى أن القرارات الأخيرة الصادرة عن وزير الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بشأن تسهيل إجراءات الحصول على تراخيص البناء، لها تأثير إيجابي على تسريع وتيرة عمليات البناء، كما أن المبادرات التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية وتوسيع المجتمعات العمرانية الجديدة تلعب دورًا حيويًّا في خلق فرص استثمارية جديدة، وتزيد من جاذبية السوق العقارية للمستثمرين المحليين والدوليين.

واقترح مجموعة من الاقتراحات لتحسين مناخ الاستثمار العقاري في مصر، تتمثل في تسهيل إجراءات تخصيص الأراضي للشركات العقارية، وتقديم حوافز استثمارية لتشجيعهم على الاستثمار في المناطق الناشئة، لدعم توسع الشركات وزيادة المعروض العقاري، وذلك بجانب الاستمرار في تطوير البنية التحتية مثل الطرق والمرافق العامة في المناطق الجديدة.

مطلوب تسهيل إجراءات تخصيص الأراضي وتقديم حوافز للاستثمار في المناطق الناشئة

وطالب عبد الرحمن عجمي بتوفير تسهيلات مالية مثل تخفيض أسعار الفائدة على القروض العقارية أو تقديم برامج تمويل ميسرة، لتحفيز المشترين والمستثمرين للدخول للسوق العقارية على نطاق أوسع.

وكشف عن أن الشركة تركز حاليًا على مشروع “بلو تري” القاهرة الجديدة، والذي يمتد على 50 فدانًا، ويضم 1300 وحدة سكنية وتجارية وإدارية، بالإضافة إلى ناد رياضي وحديقة مركزية، وتعاقدت مع شركة JZMK لوضع تصميم عمراني مميز للمشروع.

وتابع: “المشروع حصل على جائزة “African Property Awards” كأفضل مشروع سكني في إفريقيا لعام 2023، وحقق مبيعات تعاقدية بقيمة3.2 مليارات جنيه خلال 2023”.

وذكر أن سكاي أبوظبي تدرس فرصًا استثمارية في الساحل الشمالي وغرب القاهرة، في خطوة مهمة نحو توسيع استثماراتها في السوق المصرية، وخاصة في منطقة الساحل الشمالي، والتي تتميز بإمكانات استثمارية كبيرة وفرص نمو واعدة.

12 مليار جنيه إجمالي استثمارات الشركة.. ونخطط لزيادتها إلى 15 مليارًا بنهاية 2024

وكشف عن أن إجمالي استثمارات الشركة وصل إلى نحو 12 مليار جنيه حتى الآن، موزعة بين مشروعاتها في القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، وتخطط لرفع هذا الرقم إلى 15 مليار جنيه بحلول نهاية 2024.

وأكد أن سكاي أبو ظبي لم تعتمد على أي تمويلات بنكية في مشروعاتها منذ إنشائها، وجميع مشروعاتها ممولة ذاتيًّا بالكامل، وتعكس هذه الإستراتيجية قوة موقفها المالي وثقتها الكبيرة في السوق المصرية.

وأشار إلى أن حجم محفظة الأراضي الحالية للشركة يبلغ نحو 73 فدانًا، تتوزع على القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

الرابط المختصر