فتح الله فوزي: تحول كبير وفرص استثمارية عديدة في القطاع العقاري

مبيعات القطاع ارتفعت بنسبة 300% خلال الأشهر الستة الأولى من 2024

aiBANK

حمدى أحمد _ قال المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مينا استشارات التطوير العقاري، ورئيس لجنة البناء والتشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن أداء القطاع العقاري المصري قوي، ومستمر في القوة عامًا بعد عام.

وأضاف فوزي، أننا نشهد نهضة في القطاع والسوق تشهد تحولًا كبيرًا يعكس رؤية مصر 2030 في زيادة نسبة العمران إلى 14%، في ظل النمو المستمر والاستثمارات والمشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، مع زيادة حجم المبيعات كل عام، وهذه حقيقة ترد على أي ادعاءات يتم ترويجها عن القطاع.

E-Bank

وكشف عن أن مبيعات القطاع ارتفعت بنسبة 300% خلال الأشهر الستة الأولى من 2024 مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، بسبب رغبة المستثمرين في التحوط ضد انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، حيث حقق القطاع مبيعات بقيمة 600 مليار جنيه مقابل 200 مليار جنيه في الفترة المماثلة من 2023.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة مينا ﻹستشارات التطوير العقاري، أن السوق بها فرص استثمارية عديدة أمام المطورين العقاريين سواء بشكل فردي أو بشراكات، وهذه الفرص تعد دعامة أساسية للنمو المستدام الذي نؤمن به.

وتوقع فتح الله فوزي نمو مبيعات القطاع خلال النصف الثاني من العام الحالي بنسب أكبر من الفترة نفسها من 2023، بدعم من مبيعات الشركات في المناطق الساحلية خلال الربع الثالث من 2024، وتوفير العملات الأجنبية وحالة الاستقرار التي يشهدها سعر الصرف حاليًا.

استمرار استقرار سعر العملة أبرز التحديات

وعن أبرز التحديات التي تواجه القطاع، قال إنها تتمثل في ضرورة استمرار استقرار سعر العملة، لأن توفير الدولار واستقرار سعر العملة يدعمان بقوة جذب استثمارات أجنبية جديدة للقطاع.

ما يقال عن إمكانية حدوث فقاعة عقارية في مصر يخالف الأرقام على أرض الواقع

وأشار فوزي، إلى أن ما يقال عن إمكانية حدوث فقاعة عقارية في مصر يخالف الأرقام والأوضاع على أرض الواقع، كما أن جذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية يعتمد على اتفاقيات وأمور عديدة أخرى، لكن بشكل عام السوق المصرية من أفضل الأسواق في المنطقة.

وطالب رئيس لجنة البناء والتشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، الحكومة بمنح المستثمرين والمطورين العقاريين وأي مستثمر آخر تسهيلات الرخصة الذهبية وعدم اقتصارها على مشروعات بعينها، مشيرًا إلى أنه لا يصح أن يكون هناك مستثمر يعاني ولديه الكثير من العوائق، بينما هناك آخرون لديهم كل التسهيلات المتاحة.

مطلوب تعميم تسهيلات الرخصة الذهبية على كل القطاعات

وأضاف: “هناك علامة استفهام كبيرة حول استخدام الرخصة الذهبية التي تزيل العوائق أمام المستثمرين ولماذا يتم منحها لمستثمر معين دون غيره؟”، متسائلًا لماذا يكون هناك قطاع خاص مكبل بعوائق وإجراءات روتينية وقوانين وبيروقراطية، وقطاع خاص آخر متاح له كل التيسيرات والتسهيلات؟.

وتابع: “إذا كان الأمر يتعلق بدفع الرسوم، فلا مانع لدى المستثمرين في دفع أي رسوم يتم تطبيقها، لكن الأهم هو إزالة العوائق”.

وأكد فوزي أنه لا يمكن إغفال أهمية التمويل الذي بات أمرًا ضروريًّا لتطوير المشروعات الكبيرة والمتنوعة، مشيرًا إلى أن التمويل ضرورة حتمية والمطورون يحتاجون إلى حلول تمويلية جديدة ومتنوعة تلبي احتياجاتهم.

الرابط المختصر