محمد خالد العسال: مصر إيطاليا تستهدف استثمار 40 مليار جنيه خلال 6 سنوات

مباحثات لاقتناص فرص استثمارية بدول الخليج.. ومناقشات مع مستثمرين سعوديين

aiBANK

حمدي أحمد _ أكد المهندس محمد خالد العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، أن القطاع العقاري في مصر يساهم بشكل متزايد في دعم الاقتصاد الوطني خلال السنوات الأخيرة، حيث شكل نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023.

وقال العسال، إن العقار في مصر يعتبر وسيلة أساسية لحفظ القيمة لكل من الأفراد والشركات، ما يجعل استقرار هذا القطاع أمرًا حيويًّا لضمان التوازن الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه بنهاية عام 2024، من المتوقع أن تصل قيمة سوق العقارات في مصر إلى 1.45 تريليون دولار، ومع استقرار معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي عند 5-6%، سيظل القطاع العقاري عاملًا رئيسيًّا في تحقيق الطموحات الاقتصادية للبلاد.

E-Bank

السوق تشهد تحسنًا في الطلب خاصة على مشروعات الساحل الشمالي

وأوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية أن السوق العقارية تشهد تحسنًا في الطلب خاصة على المشروعات العقارية الواقعة بالساحل الشمالي الغربي، والتي استحوذت على الحصة الأكبر من المبيعات خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، وكذلك تحسنًا في عرض الفرص الاستثمارية في الوجهات العقارية الجديدة والمناطق التاريخية بوسط العاصمة.

ارتفاع تكلفة التمويل ومواد البناء أبرز تحديات القطاع

وأشار إلى أن هناك بعض التحديات التي تواجه المطورين، أبرزها ارتفاع تكلفة التمويل بسبب زيادة سعر الفائدة 800 نقطة أساس خلال الربع الأول من 2024، وارتفاع أسعار مواد البناء، وكلها عوامل أدت إلى رفع أسعار العقارات وأثرت على القوى الشرائية ومعدلات الطلب على الوحدات العقارية.

وتابع: «بالرغم من وجود هذه التحديات إلا أنها بدأت في التراجع تدريجيًّا، بسبب مجموعة من السياسات الإصلاحية تتعلق بالبيئة التشريعية والحوافز الضريبية والقرارات لتحسين مناخ الاستثمار».

السوق المصرية لا تزال في الصدارة وتحفز على ضخ استثمارات جديدة

وأوضح العسال، أن السوق العقارية المصرية لا تزال في صدارة الأسواق بالمنطقة من حيث المزايا التنافسية وعلى رأسها الزيادة السنوية في أعداد السكان، ما يحفز الشركة على استمرار ضخ استثمارات جديدة لتلبية احتياجات السوق، وجذب الاستثمار لضمان النمو المستمر داخل القطاع، وللتأكد أيضًا من أن عروضه تتماشى مع احتياجات السوق والخطط الشاملة للدفع نحو النمو الاقتصادي المستدام.

الساحل الشمالي أبرز المناطق الواعدة للاستثمار العقاري

وذكر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، أن من أبرز المناطق الواعدة للاستثمار العقاري الساحل الشمالي الغربي الذي تصدر الطلب خلال الفترة الأخيرة، بفعل ما تم إنجازه من مدن جديدة وتطور في البنية التحتية من طرق وشبكات مياه ومعالجة الصرف، ولذلك تسعى الشركة للتواجد في هذه المنطقة الرئيسية من خلال مشروعات تحقق قيمة مضافة للسوق وتلبي احتياجات العملاء، وتراعي معايير التنمية المستدامة لتعزيز دورها في بناء الجمهورية الجديدة.

54 مليار جنيه استثمارات مشروع سولاري رأس الحكمة منذ إطلاقه

ومن بين هذه المشروعات، مشروع سولاري بمنطقة رأس الحكمة باستثمارات وصلت إلى 54 مليار جنيه منذ إطلاقه، ووقعت مصر إيطاليا مؤخرًا، عقدًا مع شركة ريدكون للتعمير، لإسناد أعمال مقاولات بقيمة 1.3 مليار جنيه لضمان تسريع وتيرة البناء.

تسليم 1900 وحدة بمشروع البوسكو العاصمة.. ونخطط لتسليم 580 أخرى بنهاية العام

وتابع: «كما كانت الشركة من أول المطورين العقاريين استثمارًا في العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال مشروع «البوسكو»، الذي يمتد على مساحة 200 فدان، وقامت بتسليم أكثر من 1900 وحدة في المشروع حتى الآن، وتخطط لتسليم 580 وحدة أخرى خلال الشهور المتبقية من العام الجاري».

نستعد لتسليم 480 وحدة بمشروع فينشي قريبًا

كما أطلقت الشركة مشروع «فينشي» الذي يضم مرحلة «فينشي لاجونز»، والتي تحتوي على أول بحيرات قابلة للسباحة في العاصمة الإدارية الجديدة، ويغطي هذا المشروع مساحة 110 أفدنة، وحققت معدلات إنجاز مرتفعة في تنفيذ أكثر من 480 وحدة، تمهيدًا للتسليم قريبًا.

مصر إيطاليا تستكشف فرصًا للاستثمار غرب القاهرة وتهدف للتوسع إقليميًّا

وذكر العسال، أن مصر إيطاليا تستكشف حاليًا فرصًا للاستثمار في غرب القاهرة، أما على الصعيد الدولي، فالشركة تسعى للتوسع في منطقة الخليج العربي، حيث تركز على استكشاف فرص استثمارية جديدة في دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل على نقل نموذجها العمراني المتكامل بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وقد ناقشت مع مستثمرين سعوديين إمكانية تطوير مشاريع مشتركة.

155 مليار جنيه إجمالي استثمارات الشركة حتى الآن

وكشف العسال، عن أن حجم محفظة أراضي الشركة يصل إلى 7.1 ملايين متر مربع، وتضم 11 مشروعًا سكنيًّا، و9 مشروعات تجارية، و5 فنادق فاخرة بإجمالي استثمارات بلغت 155 مليار جنيه حتى الآن.

7.1 ملايين متر حجم محفظة الأراضي.. تضم 25 مشروعًا

ولفت إلى أن الشركة حققت خلال النصف الأول من 2024، مبيعات تعاقدية بقيمة 10.1 مليار جنيه، مقابل 7.2 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 40%.

وكشف العسال عن أن الشركة تخطط لتسليم 580 وحدة أخرى بمشروع «البوسكو» بنهاية النصف الثاني من العام الجاري، كما تم تحقيق معدلات إنجاز مرتفعة في مشروع فينشي في نفس المنطقة، حيث تم تنفيذ أكثر من 480 وحدة تمهيدًا للتسليم خلال الفترة المقبلة.

وفي القاهرة الجديدة، بمشروع البوسكو سيتي، شارفت الشركة على الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، تمهيدًا للتسليم في الفترة المقبلة.

أما في مشروع سولاري رأس الحكمة، فقد انتهت من أعمال الجسات وتسوية التربة في المنطقة المواجهة للشاطئ، وبدأت الأعمال الأولية لتسوية الصفوف الأمامية للشاطئ، حيث تجاوزت أعمال التسوية 1.5 مليون متر مكعب.

كما تم الانتهاء من حفر بئرين استكشافيين بعمق 80 و120 مترًا لأغراض تصريف المياه المتعلقة بأعمال التأسيس والإنشاءات في المشروع، وإسناد أعمال المقاولات لشركة ريدكون للتعمير بقيمة 1.3 مليار جنيه، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذه الأعمال خلال 18 شهرًا من توقيع العقد.

وبالنسبة لمشروع كاي بالعين السخنة Kai، تسير الأعمال الإنشائية وفقًا للجدول الزمني المخطط له، ومن المقرر تسليم آخر 60 وحدة في المرحلة الأولى خلال هذا العام.

وأكد العسال، أن هذا التقدم السريع يعكس نجاح الشركة في تعزيز استثماراتها بالأعمال الإنشائية وتسريع وتيرة التنفيذ مع الالتزام بأعلى معايير الجودة بالتعاون مع كبرى شركات المقاولات.

وأشار إلى أن مصر إيطاليا تهتم بنقل خبراتها إلى أسواق جديدة في المنطقة، لا سيما في دول الخليج العربي، واستكشفت بالفعل الفرص الاستثمارية في الخليج، مع تركيز خاص على المملكة العربية السعودية، حيث يمثل ذلك فرصة لنقل النموذج العمراني المتكامل للمملكة، وهو ما تحتاجه السوق السعودية بالتماشي مع رؤية المملكة 2030 التي تركز على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري وتنفيذ مشاريع ضخمة ومتنوعة في مختلف مناطق المملكة بناءً على طلب من مستثمرين سعوديين.

وتابع: «تمت مناقشة فرص تطوير مشاريع متبادلة بين المستثمرين في البلدين، وبالإضافة إلى ذلك، تبحث عن فرص استثمارية جديدة تناسب تطلعاتها في باقي أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ترى أن الحلول العقارية ذات القيمة العالية التي تقدمها تجد إقبالًا متزايدًا هناك».

وكشف عن أن إجمالي استثمارات الشركة منذ تأسيسها بلغ أكثر من 155 مليار جنيه، وتمكنت من تسليم 5.155 وحدة حتى الآن، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة في حجم الاستثمارات تعكس ثقتها في الفرص الواعدة بالسوق العقارية المصرية، ورغبتها في تعزيز دورها لتلبية احتياجات السوق من الوحدات السكنية والسياحية والتجارية، وتحقيق أهداف الدولة في التنمية العمرانية.

وفيما يتعلق باتجاه الشركات العقارية نحو المجال الفندقي، قال العسال، إن الحكومة تسعى لمضاعفة الطاقة الفندقية إلى 500 ألف غرفة بحلول عام 2028، ولن يتحقق ذلك سوى بمشاركة القطاع الخاص في زيادة عدد الوحدات الفندقية، بهدف زيادة أعداد السياح الوافدين للبلاد، ما ينعكس على زيادة موارد مصر من النقد الأجنبي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأوضح أن مصر إيطاليا تستهدف استثمار نحو 40 مليار جنيه خلال الـ 6 سنوات المقبلة، مؤكدًا أن الاستثمار في البنية التحتية يمثل الأساس لنجاح قطاع الضيافة في مصر، كما أن تحسين المرافق والخدمات يساهم بشكل كبير في تحقيق رؤية الحكومة للنمو المستدام ويزيد من جاذبية مصر كوجهة سياحية واستثمارية مميزة.

وتابع: «من أهم مشروعات الشركة التي تساهم في تعزيز هذا التوجه، مشروع «سولاري رأس الحكمة» الذي لا يقتصر على تقديم وحدات سكنية فاخرة فحسب، بل يضم أيضًا فندقين عالميين يساهمان بشكل كبير في زيادة الطاقة الفندقية في مصر، بالإضافة إلى تقديم تجربة إيطالية ساحلية مميزة للمقيمين والزوار، ما يرفع من القيمة الاستثمارية والسياحية للمنطقة».

أما في العين السخنة، يساهم مشروع «كاي السخنة» في تقديم تجربة سياحية مميزة تمتد على مساحة 34 فدانًا، حيث يضم فندقين عالميين إلى جانب عدد من المرافق والخدمات المتنوعة التي تضيف قيمة كبيرة للمنطقة، ويحتوي على مركز “Fins Kitesurfing”، الأول والوحيد في العين السخنة لركوب الأمواج، والذي يعزز من جاذبية المنطقة لعشاق السياحة الرياضية والتجارب الترفيهية».

وأوضح أن هذا النوع من السياحة التجريبية، يمثل فرصة هائلة لجذب المزيد من السياح الذين يبحثون عن تجارب فريدة، ما يعزز قطاع الضيافة في مصر ويعزز النمو المستدام.

واختتم العسال تصريحاته بالقول إن الشركة تسعى دائمًا إلى عقد شراكات إستراتيجية تعزز من جودة مشاريعها، ومن أبرز هذه الشراكات شراكتها مع ماريوت الدولية (Marriott International) التي تتولى ادارة وتشغيل الوحدات الفندقية في مشروع «الغابة العمودية» (Vertical Forest) بالعاصمة الإدارية تحت علامتي «Marriott Executive Apartments» و»Westin Residences»، مؤكدًا أن هذه الشراكات تضيف بعدًا عالميًّا لمشروعات مصر إيطاليا العقارية، ما يعزز من جاذبيتها للسكان والمستثمرين ويضعها في مقدمة شركات سوق العقارات المصري.

 

الرابط المختصر