هيثم عبد العظيم: القطاع العقاري من الأكثر جذبا للاستثمارات المحلية والأجنبية

تخفيف الأعباء الإدارية وتبسيط الإجراءات البيروقراطية.. أهم التسهيلات المطلوبة

aiBANK

باره عريان _ وصف هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفيلوبرز إيجيبت، القطاع العقاري بأنه أحد أكثر القطاعات جذبًا للاستثمارات المحلية والأجنبية.

أضاف عبد العظيم، أن القطاع تمكن خلال عام 2023 والنصف الأول من عام 2024 من تحقيق نمو ملحوظ في المبيعات، في ضوء زيادة الطلب على جميع المنتجات العقارية، نظرًا لكونها الملاذ الآمن للاستثمار، والطريقة الأكثر تفضيلًا للحفاظ على المدخرات، خصوصًا مع التحديات العالمية.

E-Bank

استقرار ونمو بالنصف الثاني من العام مدفوعًا بالطلب على الوحدات السكنية والتجارية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفيلوبرز إيجيبت، إنه مع استقرار أسعار الصرف، شهدت السوق العقارية استقرارًا ونموًّا معتدلًا في النصف الثاني من العام، مدفوعًا بالطلب المتزايد على الوحدات السكنية والتجارية.

ولفت إلى ما شهدته السوق من طلب كبير على العقارات الفاخرة، خاصة من جانب المطورين العقاريين الذين يتمتعون بالثقة والسمعة المتميزة، إلى جانب الإقبال على المشروعات السياحية، لا سيما في منطقة الساحل الشمالي بعد الاستثمارات الخليجية الأخيرة.

وأوضح عبد العظيم، أنه على الرغم من النمو المتسارع في القطاع العقاري المصري، إلا أن هناك العديد من التحديات التي قد تعرقل هذا التوسع، من بينها التباطؤ الاقتصادي، والذي تسببت فيه الأحداث العالمية مثل الصراعات الجيوسياسية، الأمر الذي من شأنه التأثير على القوة الشرائية للمواطنين، لافتًا إلى أن تقلبات أسعار مواد البناء تشكل عائقًا آخر، حيث يؤدي ارتفاع تكاليف البناء إلى زيادة أسعار العقارات، ما قد يحد من الإقبال على الشراء.

التركيز على ممارسات بناء مستدامة وحلول فعالة لإدارة التكاليف تلبي احتياجات العملاء

ونوه إلى أن جميع التحديات في أي مكان تتعلق بالبيئة الاستثمارية الجاذبة التي طالما توفرت كانت مفتاحًا لجذب الاستثمارات في كل القطاعات وليس فقط القطاع العقاري، مؤكدًا أن تخفيف الأعباء الإدارية وتبسيط إجراءات الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة للمشروعات العقارية والقضاء على البيروقراطية تعد من أهم التسهيلات التي يحتاج إليها المستثمرون في القطاع العقاري في الوقت الحالي.

مطلوب تقديم حوافز مالية وضريبية للمستثمرين

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفيلوبرز إيجيبت، أنه حتى يتم التغلب على هذه التحديات، يمكن للحكومة المصرية والمطورين العقاريين اتخاذ مجموعة من الإجراءات، على رأسها تقديم حوافز مالية وضريبية للمستثمرين، بما في ذلك تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص، وتقليل الضرائب على مواد البناء، وتوفير تمويل ميسر للراغبين في شراء العقارات.

أورا ديفيلوبرز إيجيبت تساهم في إستراتيجية الدولة لتصدير العقار

ولفت عبد العظيم، إلى أن إستراتيجية الشركة ترتكز على تحويل التحديات إلى فرص، من خلال العمل وفقًا لرؤية طموح تشمل استكمال المشروعات الحالية والسعي نحو فرص استثمارية جديدة، إلى جانب إعادة التفاوض بشأن تكاليف المواد الخام، وتوفير عروض سداد مرنة للعملاء، مؤكدًا التركيز على ممارسات بناء مستدامة وحلول فعالة في إدارة التكاليف لتلبية احتياجات مختلف العملاء، مع مراعاة الاعتبارات البيئية والاقتصادية.

خطة تسويقية متكاملة للترويج لمشروعات الشركة في الخارج

وأكد أن شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تساهم في إستراتيجية الدولة لتصدير العقار، وذلك من خلال خطة تسويقية متكاملة للترويج لمشروعاتها في الخارج، وهو ما يساهم في جذب مزيد من العملة الأجنبية لتعزيز الاحتياطي من النقد الأجنبي، كما تركز الشركة على المشروعات المستدامة والصديقة للبيئة، وتعمل على تطوير مجتمعات متكاملة تلبي جميع احتياجات عملائها المختلفة من وحدات سكنية وتجارية ورياضية وتعليمية وصحية.

وكشف عبد العظيم، عن أن الشركة حققت مبيعات بلغت نحو 145 مليار جنيه على مدار 6 سنوات منذ تأسيسها، مؤكدًا على سعيها الدائم لتقديم مشروعات مستدامة ومتكاملة تُعزز من جاذبية السوق العقارية في مصر، وتُساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

145 مليار جنيه إجمالي مبيعاتنا خلال 6 سنوات

ولفت إلى أن الشركة حريصة على وضع خطط تمويل تتماشى مع الجدول الزمني لتنفيذ مشروعاتها، مع تطبيق سياسة تحوطية لضمان تنفيذ المشروعات، كاشفًا عن حصول الشركة مؤخرًا على تمويل ضخم بقيمة 7 مليارات جنيه من تحالف مصرفي كبير، يضم 4 بنوك كبرى بقيادة البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري بصفتهما المقرضين والمرتبين الرئيسيين الأوليين، وبنك البركة مصر وبنك أبو ظبي التجاري مصر بصفتهما المقرضين لتمويل مشروع «زد إيست»، ما يعكس ثقة المؤسسات المالية في مشروعات الشركة ورؤيتها المستقبلية.

وأكد أن الشركة تعمل في إطار محدد يحافظ من ناحية على العلامة التجارية في السوق العقارية، إلى جانب تقديم مشروعات متميزة تناسب احتياجات العملاء المختلفة، فعلى سبيل المثال في مشروع سيلفر ساندز بالساحل الشمالي تعمل الشركة على تقديم منتجات متنوعة تناسب جميع الاحتياجات، بالإضافة إلى الحرص على تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة لجذب السياحة الخليجية خلال فصل الصيف.

وأشار إلى أن الشركة تقدم مجموعة متنوعة من المشروعات التي تشمل السكنية، التجارية، الرياضية، والفندقية، وتنتشر هذه المشروعات في مواقع إستراتيجية في شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي، بما في ذلك مشاريع ZED الشيخ زايد، ZED إيست، بيراميدز هيلز، سولانا ويست، سولانا إيست، بالإضافة إلى مشروع سيلفر ساندس (Silver Sands) بالساحل الشمالي.

 

الرابط المختصر