محمد الحداد: فرص واعدة لنمو القطاع العقاري بدعم من التحولات الكبيرة والمتسارعة

موداد تدرس شراكات إستراتيجية تساهم في تعزيز مكانتها بالسوق

aiBANK

باره عريان _ أكد المهندس محمد الحداد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة MODAD ، أن السوق العقارية في مصر تحظى بفرص واعدة للنمو، لا سيما في ظل التحولات الكبيرة والمتسارعة التي يشهدها، مدفوعًا بعدة عوامل.

وأوضح الحداد، أن هذه العوامل تتمثل في المشروعات القومية الكبرى، والنمو السكاني، والتغيرات في الأنماط الحياتية، والتطورات التكنولوجية، مشيرًا إلى قدرة القطاع العقاري على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، الأمر الذي يساهم في تنوع المعروض.

E-Bank

زيادة أسعار المواد الخام وارتفاع التضخم وتغير لوائح البناء والتراخيص.. أبرز المعوقات

ويرى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة MODAD، أنه على الرغم من النمو الواعد للقطاع العقاري، إلا أنه يواجه العديد من التحديات التي تؤثر على استقراره وتطوره، أبرزها ارتفاع أسعار المواد الخام كالحديد والأسمنت وغيرها من المواد المستخدمة في البناء، وهو ما يسفر عن زيادة تكلفة المشروعات العقارية، الأمر الذي يلقي بظلاله على الأسعار النهائية للوحدات السكنية.

أهمية تشجيع الشركات العقارية على الاستثمار في البحث والتطوير

وأضاف أن ارتفاع معدلات التضخم يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين، ما يؤدي إلى قلة الطلب على العقارات، خاصة على مستوى الفئات ذات الدخل المتوسط والمنخفض، منوهًا إلى أن التحديات تشمل أيضًا تغير اللوائح الحكومية المتعلقة بالبناء والتراخيص بشكل متكرر، ما يزيد من تكاليف المشروعات ويؤخر إنجازها، كما تواجه الشركات العقارية صعوبة في الحصول على التمويل اللازم للمشروعات الكبرى، في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة.

يجب تعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص للوصول إلى حلول مبتكرة للتحديات

وأشار الحداد، إلى أن التغلب على تلك التحديات يتطلب تعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، للوصول إلى حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه القطاع، وتبسيط الإجراءات، بالإضافة إلى دعم الصناعات المحلية لإنتاج مواد البناء، ما يقلل من الاعتماد على الاستيراد ويخفف من تأثير ارتفاع الأسعار العالمية.

ضرورة توفير التمويل اللازم للمشروعات العقارية بأسعار فائدة معقولة وشروط ميسرة

وأكد على أهمية تشجيع الشركات العقارية على الاستثمار في البحث والتطوير لتقديم تقنيات جديدة ومواد بناء صديقة للبيئة بتكلفة أقل، وضرورة توفير التمويل اللازم للمشروعات العقارية بأسعار فائدة معقولة وشروط ميسرة.

وأكد أن موداد تدرس عدة شراكات إستراتيجية تساهم في تعزيز مكانتها بالسوق العقارية، وهو ما سيتم الإعلان عن تفاصيله في وقت لاحق، لافتًا إلى أن إستراتيجية الشركة تعتمد على تقديم نموذج هندسي متكامل، وذلك استنادًا إلى خبراتها الممتدة لأكثر من 13 عامًا في السوق المحلية، وما تمتلكه من محفظة مشروعات ناجحة في معظم محافظات الجمهورية، موضحًا أن الشركة تحرص على تسليم مشروعات ذات جودة عالمية، مع الالتزام بالجدول الزمني والتسليم قبل المواعيد المقررة، للحفاظ على ثقة العملاء.

بيع 95% من وحدات سيكتور 1 و2 بالعاصمة الإدارية

وكشف الحداد، أن الوضع التنفيذي لمشروع سيكتور بالعاصمة الإدارية الجديدة شهد تطورات سريعة، حيث انتهت الشركة من بيع ما يقرب من 95% من وحدات سيكتور 1 وسيكتور 2، كما قامت بالانتهاء من صب القواعد الخرسانية وفقًا للجدول الزمني المحدد، وأكملت المرحلة الأولى من أعمال البناء في مشروع سيكتور، بما في ذلك القواعد الخرسانية، مؤكدًا أن الشركة تعتزم مواصلة العمل بوتيرة متسارعة وقوية لاستكمال الهيكل الخرساني للمشروع بالتزامن مع أعمال التشطيبات والأعمال الكهروميكانيكية بالمشروع.

وأضاف أن اختيار موقع مشروع “سيكتور” تم وفقًا لدراسات دقيقة تهدف إلى وضع المشروع في منطقة حيوية، منوهًا إلى أن المشروع يتيح سهولة الوصول إلى طرق السويس والعين السخنة، والطريق الدائري الأوسطي، وخط القطار السريع، لافتًا إلى أنه قد تم تصميمه وتنفيذه بالتوافق مع المعايير البيئية الدولية، حيث تستخدم الشركة مواد بناء صديقة للبيئة، وتُطبق ممارسات كفاءة الطاقة.

الرابط المختصر