أسعار الذهب تقفز بأكثر من 1% بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

aiBANK

سكاي نيوز عربية_ قفزت أسعار الذهب متأثرة بتصاعد التوترات في الشرق الأوسط عقب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.

وارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1%، اليوم الثلاثاء، بفعل الطلب على الملاذ الآمن مع تصاعد المخاوف من حرب شاملة في الشرق الأوسط بعد أن أطلقت إيران صواريخ باليستية على إسرائيل.

E-Bank

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 2661.63دولار للأونصة، بحلول الساعة 1740 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2685.42 دولار يوم الخميس الماضي.

واستقرت العقود الآجلة الأمريكية للذهب عند 2690.3 دولار.

وتراجعت مؤشرات البورصات الأمريكية، كما تراجعت بحدة، وهبط مؤشر ناسداك بأكثر من 1%.

وفي سياق تداعيات الهجوم الإيراني أعلنت دلو بالمنطقة عن إغلاق مجالها الجوي من بينها الأردن ولبنان والعراق وإسرائيل، كما أعلنت الخطوط الجوية الكويتية عن تغيير مسار بعض رحلاتها نتيجة الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل اليوم الثلاثاء ردا على الحملة الإسرائيلية ضد جماعة حزب الله اللبنانية حليفة طهران

وقال جيم ويكوف ، كبير محللي السوق لدى كيتكو للمعادن، لوكالة رويترز: “إذا وقعت خسائر بشرية كبيرة في إسرائيل، فقد نشهد حربا شاملة في الشرق الأوسط، وهذا ما أعتقد أن المتداولين يخشونه الآن”، وهو ما قد يدفع إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمنـ حيث يعد الذهب استثمار آمن خلال أوقات عدم اليقين السياسي والمالي.

وفي الوقت نفسه، تراجع عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات، مما يجعل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا أكثر جاذبية.

وسجل الذهب أمس الاثنين أسوأ أداء يومي له في أكثر من أربعة أسابيع بعد أن أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي الأمريكي من المرجح أن يسعى إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل.

وتترقب الأسواق هذا الأسبوع سلسلة من البيانات المتعلقة بالتوظيف والوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن تلقي الضوء على مدى قوة سوق العمل الأمريكية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 31.36 دولار للأوقية.

وزاد البلاتين 1.2% إلى 987.70 دولار. وتراجع البلاديوم 0.6% إلى 994.50دولار.

الرابط المختصر