وزارة التجارة الأمريكية تضع برنامجًا للترخيص لمراكز البيانات

aiBANK

سي إن بي سي_ أعلنت وزارة التجارة الأمريكية ، اليوم الاثنين ، توفيرها برنامجاً معتمداً للمستخدمين في مراكز البيانات للحصول على شرائح  الذكاء الاصطناعي دون تراخيص منفردة، وفقاً لمنشور حكومي.

وقال مسؤول أمريكي إن الشركات الأكثر احتمالاً للتقدم بطلبات هي تلك الموجودة في الدول التي تمتلك متطلبات لتراخيص الشرائح المتقدمة، مثل تلك الموجودة في الشرق الأوسط.

E-Bank

وألزمت السلطات الأمريكية في أكتوبر 2023، المصدرين بالحصول على تراخيص قبل شحن رقائق متقدمة إلى أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وبموجب القاعدة الجديدة، ستكون  مراكز البيانات قادرة على التقدم للحصول على تصنيف يُعرف باسم “المستخدم النهائي المعتمد”، مما سيسمح لها بتلقي الشرائح بموجب ترخيص عام، بدلاً من الحاجة إلى أن يحصل الموردون الأمريكيون على تراخيص فردية لشحنها إليهم.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة ستعمل مع مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للاستفادة من البرنامج وأيضاً الحكومات المضيفة لضمان سلامة وأمن التكنولوجيا.

وتأتي هذه الخطوة وسط مخاوف متزايدة في واشنطن من أن الشرق الأوسط قد يصبح قناة للصين للحصول على الرقائق الأمريكية المتقدمة يُمنع شحنها مباشرة إلى الصين.

وقالت وزارة التجارة في بيان إن مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للحصول على البرنامج ستخضع لعملية مراجعة صارمة للتأكد من وجود الضمانات اللازمة لمنع تحويل التكنولوجيا الأمريكية أو استخدامها بطرق تعارض الأمن القومي.

الرابط المختصر