التوترات الجيوسياسية تهبط بالبورصة المصرية 1.7%

الترقب يسيطر على التعاملات المقبلة

aiBANK

رنا ممدوح .. أرجع متعاملان في سوق المال خسائر البورصة المصرية، أمس، إلى التوترات الجيوسياسية في المنطقة، مؤكدين أن تفاقم الأوضاع سيؤدي إلى تراجعات أكبر خلال الربع الأخير من العام.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30، أمس، بنسبة 1.67% ليغلق عند مستوى 31332 نقطة.
وسجل سهم البنك التجاري الدولي CIB، صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الثلاثيني، انخفاضا بنسبة 0.88%، وأغلق عند مستوى 85.59 جنيه.

E-Bank

وهبط المؤشران EGX70 وEGX100، متساويا الأوزان، بنسبة 2.24% و2.04% على الترتيب.

مصطفى فوزي: انتعاشة مرتقبة للسيولة بالبورصة
مصطفى فوزي العضو المنتدب لشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية

مصطفى فوزي: توقعات بتراجع استثمارات الأجانب في الربع الأخير

وقال مصطفى فوزي، العضو المنتدب لشركة إسباير كابيتال للاستثمارات المالية، إن خسائر البورصة المصرية أمس “غير طبيعية وغير مبررة”، مؤكدا أن التوترات الجيوسياسية ألقت بظلالها على حركة السوق.

وأضاف فوزي، في تصريحات لنشرة حابي، أن هذه التأثيرات تنقل توقعات البورصة في الربع الأخير من منطقة التفاؤل إلى “ترقب الأوضاع”.

ويرى العضو المنتدب لشركة إسباير كابيتال للاستثمارات المالية أن هناك قطاعات داخل البورصة يمكن الرهان عليها وقت الأزمات، وأبرزها: الأغذية، والأدوية، والأسمدة.

وتوقع فوزي أن تتراجع استثمارات المتعاملين الأجانب في البورصة المصرية خلال الربع الأخير؛ خشية نشوب حرب إقليمية أوسع، فيما نصح المتعاملين بتوخي الحذر في الشراء؛ لحين استقرار الأوضاع.

 

محمد لطفي العضو المنتدب لشركة أسطول للاستثمارات المالية         

محمد لطفي: أنصح المتعاملين بغلق المارجن لحين استقرار الأوضاع

وبدوره، قال محمد لطفي، العضو المنتدب لشركة أسطول للاستثمارات المالية، إن خسائر البورصة المصرية أمس نتيجة التوترات السياسية، متوقعا ألا يمتد تأثيرها لأكثر من ذلك، إلا إذا تفاقمت الأوضاع في المنطقة.

ولفت لطفي، في تصريحات لنشرة حابي، أن تصاعد الاضطرابات في المنطقة سيؤدي إلى تراجعات عنيفة في مؤشرات البورصة خلال الربع الأخير من العام، بعكس التوقعات السابقة، على أن يصحب ذلك عزوف بعض المستثمرين الأجانب.

ويعتقد أن تطور الأزمة الحالية سيؤثر على جميع القطاعات عكس الأزمات الماضية، باستثناء بعض الأسهم المتوقع تماسكها، فيما نصح المتعاملين بإغلاق المارجن لحين استقرار الأوضاع.

وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين العرب أمس وسجلوا صافي بقيمة 92.645 مليون جنيه، منها 56.791 مليون جنيه للأفراد، و35.854 مليون جنيه للمؤسسات.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء محققين صافي بقيمة 55.159 مليون جنيه، بدعم من المؤسسات التي سجلت صافي شراء بقيمة 76.319 مليون جنيه، مقابل 21.159 مليون جنيه صافي بيع من الأفراد.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي شراء بقيمة 37.485 مليون جنيه، منها 36.778 مليون جنيه للمؤسسات، و707.218 ألف جنيه للأفراد.

الرابط المختصر