عاجل.. مناقشة زيادة أسعار خدمات المحمول الأسبوع المقبل يليه الإنترنت الأرضي

شاهندة إبراهيم_ أكد مصدرين مسؤولين في شركات الاتصالات، على عدم حدوث أي تغيير بالزيادة في أسعار خدمات المحمول أو الإنترنت الأرضي خلال الأيام القليلة الماضية.

ومنذ أيام قليلة، صرّح المهندس محمد شمروخ ، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بأن أسعار خدمات الاتصالات ارتفعت بنسبة 12% فقط خلال العقد الأخير.

E-Bank

وأشار إلى أن رفع أسعار الخدمات أصبح ضرورة في الفترة الحالية لضمان استمرارية تقديمها بجودة مناسبة، وأن الجهاز يدرس ملف رفع الأسعار لتحقيق التوازن بين الاستثمارات وجودة الخدمة.

ولفت المصدرين إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حتى الآن.

ونوهت إلى أنها ستبدأ فتح باب المناقشات مع الجهاز  لزيادة أسعار خدمات المحمول قريبا.

وكشف المصدرين المسؤولين عن أنه سيتم مناقشة زيادة أسعار خدمات المحمول في البداية خلال الأسبوع المقبل ومن ثم يتم دراسة مقترحات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وفي مرحلة لاحقة ستتقدم الشركات بطلبات لتحريك أسعار خدمات الإنترنت الأرضي.

وفي ديسمبر 2023، ارتفعت أسعار جميع كروت الفكة وبعض الباقات بين 10 – 16%، فيما زادت بعض الخدمات بين 10 – 11%، وهناك خدمات أخرى زادت بين 15 – 16%.

وفي 5 يناير، أقرت شركة WE زيادة أسعار الباقات الشهرية لخدمة الإنترنت الأرضي، ليصل سعر الباقة سعة 140 جيجابايت إلى 160 جنيهًا، بدلًا من 120 جنيهًا، بارتفاع 40 جنيهًا، وباقة 200 جيجابايت إلى 225 جنيهًا، بدلًا من 170 جنيهًا، بزيادة 55 جنيهًا، وباقة 250 جيجابايت إلى 280 جنيهًا، بدلًا من 210 جنيهات، بارتفاع 70 جنيهًا.

كما زاد سعر باقة 400 جيجابايت إلى 440 جنيهًا، بدلًا من 340 جنيهًا، بزيادة 100 جنيه، وباقة 600 جيجا إلى 650 جنيها، بدلًا من 500 جنيه، بارتفاع 150 جنيهًا، وباقة 1 تيرابايت بنحو 1050 جنيهًا، بدلًا من 800 جنيه، بزيادة 250 جنيهًا، ولا تشمل هذه الأسعار الجديدة الضريبة.

وتدرس شركات فودافون واتصالات وأورنج رفع أسعار خدمات الإنترنت الأرضي، تمهيدًا للعرض على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للنظر فيها، بحسب مصادر مطلعة تحدثت إلى جريدة حابي في وقت سابق.

وأشارت المصادر إلى سيناريوهين لزيادة أسعار باقات الإنترنت الأرضي في الشركات الثلاث: فودافون واتصالات وأورنج، الأول: زيادة بالقيمة نفسها التي زادتها باقات WE، والثاني: زيادة أقل، فيما استبعدوا أن تتخطى الزيادة المرتقبة القيمة التي حددتها المصرية للاتصالات، التي تستحوذ على الحصة السوقية الأكبر من القطاع.

وأوضحت المصادر أن ارتفاع أسعار خدمة الإنترنت الأرضي مختلف عن الخدمات الأخرى، لأن شركات المحمول تعتمد على المصرية للاتصالات في الشبكة، وهو ما يدفعهم للتباحث معها لمعرفة إذا كانت زيادة أسعارها ستؤثر على تسعيرة إيجار البنية التحتية لشركات المحمول، مضيفين: «أمامنا وقت لتطبيق الزيادة».

وأشارت المصادر إلى أن شركات المحمول الثلاث كانت تركز مؤخرًا على دراسة ارتفاع أسعار خدمات المحمول، واتجهت أنظارها الآن إلى الإنترنت الأرضي.

الرابط المختصر