التموين: توافر 20 ألف رأس من أرصدة اللحوم المستوردة وزيادة التعاقدات من جيبوتي والصومال

محمد أحمد_  كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن توافر أرصدة من اللحوم المستوردة بلغت 20 ألف رأس، مشيرة إلى زيادة حجم استيراد اللحوم من دول أفريقية مثل جيبوتي والصومال، بكميات تفوق تلك المستوردة من السودان.

وأكدت الوزارة في بيان لها، استمرار عمليات الاستيراد من السودان، جيبوتي، والصومال دون أي عقبات لوجستية، ما يضمن استقرار تلبية احتياجات السوق المصري.

E-Bank

وأوضحت الوزارة أن مصر ساهمت في دعم الأمن الغذائي في السودان من خلال تصدير كميات كبيرة من السلع الأساسية مثل الأرز، السكر، الدقيق، والزيوت، رغم التحديات الاقتصادية التي واجهتها البلاد في الفترة الأخيرة.

و من جانب آخر ، أكد عمر عوض، مدير قطاع اللحوم بالشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، استمرار توريد اللحوم السودانية إلي السوق المحلية، عبر صنادل نهر النيل، نتيجة الظروف التي تشهدها دولة السودان.

وأوضح عوض أن مليشيات الدعم السريع ليس لديها سيطرة على مناطق التصدير، مشيرا إلى أنه تم توريد شحنة يوم الخميس الماضي، وجاري توريد شحنة جديدة غدا.

وأصدرت مليشيات الدعم السريع في إقليم دارفور قراراً، بمنع عبور عدد من السلع والمواشي والمعادن إلى مناطق سيطرة الجيش، لافته إلى أن  محاولات تهريب هذه السلع ستعرض المخالفين للمساءلة و مصادرة البضائع.

وأوضح عمر، أن المعابر الحدودية تعمل بشكل طبيعي وتستقبل الصادرات، وليس كما يشاع أنه تم حظر تصدير الصادرات السودانية إلى مصر.

يذكر أن الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة تأسست في إبريل 2021 برأسمال 500 مليون جنيه بمساهمة مصرية تبلغ %60.

وتساهم الشركة القابضة للصناعات الغذائية في الشركة في رأس مال بنسبة 25% ومثلها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وشركة جنوب الوادي بنسبة 10% فيما تستحوذ شركة اتجاهات السودانية علي 40% من أسهم الشركة.

الرابط المختصر