كاتليست بارتنرز: إتمام صفقة استحواذ جيتابولت على حصة بشركة الألعاب السعودية يومكس ستوديو

رنا ممدوح _ استهلت شركة كاتليست بارتنرز نشاطها بالمملكة العربية السعودية باتمام عملية استحواذ شركة جيتابولت Jetapult، المدعومة من أكسيل العالمية، على حصة في شركة الألعاب السعودية يومكس ستوديو UMX.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، عملت كاتليست بارتنرز السعودية كمستشار مالي حصري للصفقة، بينما عملت شركة أدسيرو كمستشاراً قانونياً للثفقة، وكلاهما ممثليين لشركة يومكس ستوديو.

E-Bank

وأعلنت شركة Jetapult الشركة العالمية للاستثمار الاستراتيجي في قطاع الألعاب والمدعومة من Accel، عن استحواذها على حصة في UMX Studio، أحد أوائل استوديوهات تطوير الألعاب في المملكة العربية السعودية، وكان مستشار البائع في الصفقة شركة كاتليست بارتنرز-السعودية.

وتستهدف شركة Jetapult من الاستحواذ علي استوديو UMX توسيع محفظة ألعابهاالاكترونية الحالية، واستهداف قاعدة جماهيرية جديدة في الأسواق العالمية، وتطوير ألعاب في فئات جديدة.

وتأسس استوديو UMX على يد علي الحربي في عام 2014 ، ويشتهر بتطوير ألعاب متميزة للهواتف المحمولة تتمتع برسومات عالية الجودة وأسلوب لعب ممتع يناسب جميع الفئات العمرية.

ووفقا للبيان، تعد هذه الصفقة أول استثمار لشركة Jetapult في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع خطط لاستثمارات مستقبلية في أسواق مثل جنوب شرق آسيا وأوروبا.

وفي هذا السياق، صرح شاران تولسياني، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Jetapult قائلاً: “استثمار Jetapult في UMX لا يقتصر على تقديم رأس المال؛ نحن نأتي بخبرة واسعة في مجال الألعاب وتقنيات متقدمة لهذا التعاون”.

وتابع: بمشاركة رؤية موحدة مع علي الحربي، ستتيح لنا هذه الشراكة استغلال الإمكانيات العالمية لـ UMX، وتعزيز نمو المواهب المحلية، وتحسين تجارب الألعاب في منظومة التطوير المزدهرة في المملكة العربية السعودية بشكل خاص والشرق الأوسط.

وقال علي الحربي مؤسس UMX:”هذا الاستثمار الكبير من Jetapult لا يمثل فقط إنجازاً هاماً لاستديو UMX بل ايضاً بداية لعصر جديد لصناعة الألعاب في المملكة العربية السعودية، وسيسرع هذا التعاون من توسعنا ويزودنا بالأدوات والخبرات المتقدمة”.

وأضاف:” بالتعاون مع Jetapult نحن ملتزمون بوضع معايير جديدة وتأسيس قاعدة قوية لتطوير وتوسيع المواهب السعودية في مجال الألعاب.”

ومن جانبه قال رامي عثمان، شريك كاتليست بارتنرز، ” هذه الصفقة الاستراتيجية ستدفع النمو والابتكار بشكل كبير لكلا من الشركتين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأشار إلى أن نقطة الانطلاق لكاتليست بارتنرز في المملكة العربية السعودية في إحدي أهم القطاعات التي تستهدف المملكة أن تكون مركزا إقليميا له وهو قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وتابع: تنفيذ هذه الصفقة في المملكة العربية السعودية سيفتح الطريق للمستثمرين الدوليين للاستثمار في صناعة الألعاب والتي تضم مجتمعًا يزيد عن 23 مليون لاعب، ويطلق الإمكانات غير المحدودة لرواد الأعمال السعوديين”.

وأضاف:” تعاوننا مع يو إم إكس في هذه الصفقة يعكس التزام كاتاليست بارتنرز السعودية بتسهيل الاستثمارات التحويلية في صناعة الألعاب السعودية.”

الجدير بالذكر، بأنه في عام 2023، بلغت عائدات قطاع الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 7.2 مليار دولار، مع بروز السعودية كلاعب رئيسي في النمو. وتعد المملكة موطنًا لـ 23.5 مليون من عشاق الألعاب، أي ما يعادل 67% من سكانها وفقاً لتقرير PWC لعام 2024.

كما تمثل السعودية 39% من إيرادات الألعاب في الشرق الأوسط من إنفاق المستهلكين، وتعد السوق الأسرع نموًا في المنطقة، بحسب Sensor Tower 2024.

وفي هذا السياق قال باراث شانكار سوبرامانيان شريك في Accel :”إن استثمار Jetapult في UMX Studio يمثل علامة في توسعها في الأسواق الناشئة مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تكتسب الألعاب وتطوير الألعاب زخمًا سريعًا”.

وتابع: نموذج الاستثمار والتشغيل الذي كان الأساس في فلسفة استثمارنا، لديه القدرة على تحويل منظومة الألعاب العالمية، مما يمكن استوديوهات الألعاب من النمو واستكشاف أنواع جديدة.

الرابط المختصر