انخفاض أسعار النفط بأكثر من 4% مع تراجع مخاوف تعطل الإمدادات

سي إن بي سي_ انخفضت أسعار النفط بنسبة 4% إلى أقل مستوياتها خلال نحو أسبوعين، اليوم الثلاثاء، وهو ما يعود إلى ضعف توقعات الطلب، ونشر تقرير إعلامي عن عدم اعتزام إسرائيل ضرب منشآت نفط خلال ردها المحتمل على إيران وهو ما هدأ المخاوف تجاه أي اضطرابات قد تحدث في الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 3.54 دولار أو 4.57% إلى  73.92 دولار للبرميل، بحلول الساعة 1535 بتوقيت جرينتش.

E-Bank

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 3.55 دولار أو 4.81% إلى 70.28 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط 4% إلى أدنى مستوى لها في نحو أسبوعين اليوم الثلاثاء، نتيجة ضعف توقعات الطلب إلى جانب نشر تقرير إعلامي يفيد بأن إسرائيل لا تعتزم ضرب منشآت نفط إيرانية مما هدأ المخاوف إزاء اضطراب الإمدادات.

وهبط الخامان في وقت سابق من اليوم أربعة دولارات مسجلين أقل مستوى لهما منذ بداية الشهر الجاري بعد تراجعها بنحو 2% عند تسوية تعاملات الاثنين.

وتراجع برنت والخام الأمريكي بنحو خمسة دولارات هذا الأسبوع إلى الآن، وفقدا بالتالي مكاسبهما التراكمية التي سجلاها مع شعور المستثمرين بالقلق من احتمالية ضرب إسرائيل منشآت نفط في إيران رداً على الهجوم الصاروخي الذي شنته الأخيرة في أول أيام الشهر الجاري.

وقال تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية في ساعة متأخرة من الاثنين، إن إسرائيل مستعدة لضرب أهداف عسكرية في إيران وليس لضرب أهداف نووية أو نفطية، بحسب ما أبلغه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة.

وخفضت منظمة أوبك للدول المصدرة للبترول، ووكالة الطاقة الدولية، هذا الأسبوع، توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، مع تحمل الصين الجزء الأكبر عن التخفيضات.

وتوقعت أوبك زيادة أقوى بكثير في الطلب العالمي للعام 2024 مقارنة بما توقعته وكالة الطاقة الدولية.

الرابط المختصر