البنك التجاري الدولي ضمن العشرة الأفضل في قائمة فورتشن لتغيير العالم

التجاري الدولي ممثل إفريقيا الوحيد في القائمة

إعداد حابي_ احتل البنك التجاري الدولي المركز التاسع في القائمة السنوية التي تعدها مجلة فورشن والتي سلطت الضوء على أكثر من 50 شركة التي أحدثت تأثيرًا اجتماعيًا أو بيئيًا كبيرًا، وهو الكيان الإفريقي الوحيد في القائمة.

وشملت قائمة الشركات الرائدة عالميًا Grab من سنغافورة وAlibaba من الصين، إلى جانب Philips وPuma من أوروبا.

E-Bank

وتتصدر قائمة فورتشن السنوية العاشرة “تغيير العالم” مجموعة من رواد الفضاء الذين يدفعون حدود الابتكار.

وتشمل هذه الشركات شركة سبيس إكس، مشغل خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك؛ وGHGSat، الشركة الرائدة في مراقبة انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي؛ وروكيت لاب، مبتكر صاروخ صغير مداري ثوري قابل لإعادة الاستخدام.

وتضم قائمة فورتشن لعام 2024، 52 شركة على مستوى العالم أحدثت تأثيرًا اجتماعيًا أو بيئيًا كبيرًا، من خلال استراتيجياتها وعملياتها القائمة على الربح، والتي تمتد عبر مجموعة من الصناعات بما في ذلك التكنولوجيا والفضاء والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية.

وتضم قائمة هذا العام 30 شركة من أمريكا الشمالية، و12 شركة من أوروبا، و8 شركات من آسيا وأستراليا، وشركة واحدة من إفريقيا، وشركة واحدة من أمريكا الجنوبية.

وقال مات هايمر، رئيس تحرير الميزات التنفيذية في فورتشن: “تضم طبعة هذا العام، العاشرة لدينا، 52 شركة تواصل إرث قائمة تغيير العالم المتمثل في الجمع بين الروح العامة ودافع الربح. وتسمح هذه الشركات لأفعالها بالتحدث عن نفسها – وتسخير الدوافع الإبداعية للرأسمالية لمعالجة المشاكل الاجتماعية وتوليد الإيرادات أثناء القيام بذلك”.

إلى جانب ابتكارات الفضاء، تسلط قائمة فورتشن لتغيير العالم الضوء على شركات التكنولوجيا التي تعرض إمكانات الذكاء الاصطناعي للتأثير الإيجابي والتي تكرس نفسها لاستخدام التكنولوجيا من أجل الصالح العام.

وتشمل الشركات التي تعرض الأساليب المبتكرة، التي تنشر الذكاء الاصطناعي لمعالجة فجوات معرفة القراءة والكتابة لدى الأطفال من خلال دروس القراءة الشخصية؛ ومجموعة علي بابا، التي تكتشف آفات سرطان البنكرياس باستخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ وSamsara، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن سلوكيات القيادة غير الآمنة وإخطار السائقين بها تلقائيًا؛ وKayrros، التي ترسم أنماط حرائق الغابات لتحسين الوقاية من الحرائق وإدارة الكوارث.

وفي الوقت نفسه، تم الاعتراف بشركة Levi Strauss لجهودها في زيادة نسبة الإقبال على التصويت وتشجيع الموظفين في مجال البيع بالتجزئة على ممارسة حقهم في التصويت.

أفضل 10 شركات في قائمة فورتشن لتغيير العالم 2024 هي:

‏GHGSat، Rocket Lab، SpaceX؛ (كندا، الولايات المتحدة، الولايات المتحدة)

‏Grab (سنغافورة)

‏Viettel Group (فيتنام)

‏Maven Clinic (الولايات المتحدة)

‏Ello (الولايات المتحدة)

‏Globant (الأرجنتين)

‏Cognizant and Cisco (الولايات المتحدة)

‏Alibaba Group (الصين)

‏Commercial International Bank (مصر)

‏Honeywell (الولايات المتحدة)

وتم اختيار وترتيب قائمة Change the World من قبل محرري مجلة Fortune بناءً على تقارير المجلة وتحليلها، وتم اختيار القائمة النهائية من بين 250 مرشحًا.

وقالت أنستازيا نيركوفسكايا، الرئيسة التنفيذية لمجلة Fortune: “تسلط قائمة Change the World الضوء على الشركات التي تشكل مستقبلنا، سواء في الأمد القريب أو بعد 100 عام من الآن، وهي تكرم القادة الذين يقودون الابتكار الحقيقي ويعالجون القضايا الاجتماعية – ويكسبون المال أثناء القيام بذلك”.

الرابط المختصر