البورصة توقع بروتوكول مع جامعتي دمياط وحورس لنشر الوعي الاستثماري بين الطلبة

رنا ممدوح_ وقع رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، بروتوكولي تعاون مع كل من الدكتور حمدان ربيع ورئيس جامعة دمياط والدكتور السعيد عبد الهادي رئيس جامعة حورس وذلك لتعزيز التعاون بين البورصة والجامعتين في مجالات نشر الثقافة المالية والوعي بمبادئ وأساسيات الأسواق المالية بين طلبة الجامعتين.

وأكد الشيخ حرص إدارة البورصة على نشر الثقافة المالية بين طلبة الجامعات عن طريق تقديم محاضرات وإعداد وتوزيع مواد تعليمية لطلبة الجامعات عن مبادئ البورصة والاستثمار وإمكانية التطبيق باستخدام نموذج محاكاة البورصة، مشيدا باستراتيجية العمل التي تتبناها جامعتي دمياط وحورس لتعزيز سبل التعاون المشترك وتحقيق الاستخدام الأمثل للإمكانيات المتاحة.

E-Bank

أحمد الشيخ: البورصة تدعم الشركات للوصول إلى التمويل من خلال أسواق رأس المال

ولفت الشيخ خلال كلمته بمؤتمر البورصة المصرية للتنمية في دورته السابعة، إلى المفهوم العام للبورصة كسوق لتداول الأوراق المالية التي تُعد سلعة متفردة تخضع لقانون خاص لضمان صحة وسلامة عملية التداول، وقدم أحمد الشيخ عرضا للآليات والمزايا التي تقدمها منظومة القيد في البورصة.

وأشار رئيس البورصة أن مؤتمر “البورصة للتنمية” هو مؤتمر توعوي لتعزيز دور سوق الأوراق المالية في دعم الكيانات الاقتصادية العاملة بالمحافظات المختلفة، ويعمل بالتعاون والتنسيق مع جمعيات وتجمعات المال والأعمال بها ليساعد الشركات على الوصول إلى التمويل اللازم للنمو وتحقيق مستهدفاتها وزيادة حجم أعمالها.

وقال الشيخ، إن البورصة المصرية تسعى للوصول إلى الشركات والمستثمرين وشباب الجامعات في سائر أنحاء الوطن لتعريفهم بالدور الحقيقي للبورصة في الاقتصاد الوطني، باعتبارها منصة للتمويل والاستثمار.

ودعا أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أبناء محافظة دمياط إلى التواجد بسوق المال، للتمتع بالمزايا الاستثمارية التي تعود من القيد بالبورصة، والتي تتيح تنوع كبير بمختلف الأنشطة والمجالات الاستثمارية.

وأضاف، أن البورصة بالنسبة إلى الشركات المقيدة منصة للحصول على التمويلات اللازمة للتوسع والنمو سواء عن طريق زيادات رؤوس الأموال أو عن طريق الاقتراض بإصدار السندات بأنواعها المختلفة، وهي بالنسبة إلى المتداولين منصة للاستثمار في أدوات مالية صادرة عن كيانات اقتصادية تطبق معايير الشفافية والحوكمة.

وافتتح الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط ورئيس البورصة المصرية، المؤتمر بحضور الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط، والدكتور السعيد عبد الهادي رئيس جامعة حورس، ومحمد فايد رئيس الغرفة التجارية بدمياط والدكتور عمرو حنفي مستشار محافظ دمياط لنظم المعلومات المكانية والمشرف على إدارة المتغيرات المكانية والمتحدث الرسمي للمحافظة.

كما قام رئيس البورصة المصرية بزيارة مقر الغرفة التجارية بالمحافظة والاجتماع مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة برئاسة محمد عبد اللطيف فايد، واستعرض الطرفان سبل التعاون المشترك لزيادة الوعي بمزايا القيد والاستثمار في البورصة بين مجتمع الأعمال بالمحافظة.

وأجاب رئيس البورصة المصرية عن استفسارات الحضور بشأن إجراءات القيد في البورصة والآفاق التي يتيحها القيد لتوسع الشركات ونمو أعمالها.

الشهابي: ندعوا أبناء دمياط والشركات العاملة بها للاستفادة من مزايا سوق المال المصرية

وقال الدكتور أيمن الشهابي إن مؤتمر البورصة المصرية للتنمية، فرصة جيدة للتعرف على برامج وأنشطة البورصة، وإجراءاتها للمشاركة بسوق المال حيث يعقد المؤتمر ضمن سلسلة المؤتمرات التي يتم إقامتها بمحافظات الجمهورية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بهدف دعم الاقتصاد الوطني عبر التعريف بأنشطة البورصة المصرية ونشر ثقافة الاستثمار والادخار وتعريف المواطنين والشركات بمزايا القيد لتحقيق عائد للنمو و تحقيق التنمية.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد محاضرات للطلبة عن مبادئ البورصة وتطبيق نموذج محاكاة البورصة، مع توزيع كتيبات إلكترونية تعليمية من قبل البورصة، وتنظيم سلسلة من الندوات لطلاب الجامعتين لنشر الوعي بمزايا القيد بالبورصة ونشر الثقافة المالية.

وأكد على دعم المحافظة الكامل لتلك المخططات ودعا أبناء المحافظة أفراد وشركات إلى المشاركة بسوق المال المصرية والاستفادة من مزاياه.

وأكد محمد فايد، حرص الغرفة التجارية بدمياط على المشاركة بالمؤتمر، والاتفاق على إطلاق ورش عمل بالتعاون مع البورصة لتعريف أصحاب المشروعات والشركات بالمزايا التي تقدمها البورصة، وتشجعيهم على التواجد بسوق المال.

الرابط المختصر