إيهاب رشاد: تزايد هوامش الربحية أحد عناصر الإغراء في قطاع الصناعات الغذائية

أتوقع ارتفاع الأسعار السوقية لأسهم القطاع على صدى عروض الشراء

رنا ممدوح _ يرى إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بجانب الكثافة السكانية للسوق المصرية، هما المحرك الأساسي لتزايد عروض الاستحواذ على قطاع الصناعات الغذائية مؤخرًا.

قال رشاد في تصريحات لجريدة حابي، إن من ضمن الأسباب وراء انتعاشة القطاع أيضًا، معدلات الربحية المرتفعة التي شهدتها الشركة خاصة بعد تعويم الجنيه، وزيادة معدلات الفائدة، والتي دفعت الشركة لرفع أسعار منتجاتها، وانعكس ذلك إيجابيًّا على شقي الربحية والمبيعات.

E-Bank

وتابع: القطاع ما زال يحمل فرصًا استثمارية جاذبة للمستثمرين، متوقعًا أن تتلقى الشركات المقيدة مزيدًا من عروض الشراء خلال الفترة القادمة، خاصة وسط جاهزية أغلبهم من خطوط إنتاج ومصانع لتحقيق خطة مقدم العرض، وهي مضاعفة الربحية والمبيعات.

وتوقع نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أن تتضاعف مضاعفات ربحية شركات قطاع الصناعات الغذائية خلال الفترة القادمة، في حال إتمام صفقتي الاستحواذ الأخيرة، اعتمادًا على أداء بعض أسهم القطاعات بعد الإعلان عن الصفقة، والتي سجلت ارتفاعًا بنحو 40 %.

ولفت إيهاب رشاد إلى أن شركات القطاع رغم التحديات الاقتصادية الراهنة والمتمثلة في رفع أسعار المحروقات والكهرباء وأيضًا معدلات الفائدة، فإنها تتدارك ذلك عن طريق رفع أسعار منتجاتها وتأمين مخزون من الموارد يغطي إنتاجها ويواكب احتياجات السوق سواء المصري أو الخارجي، معلقًا: “هذه نقطة القوة التي يستند عليها القطاع في الوقت الحالي”.

ورجح أن تسجل شركات القطاع وأيضًا المؤسسات المالكة لاستثمار في الصناعات الغذائية أسعارًا سوقية جديدة على المدى القصير والمتوسط، خاصة وسط الإقبال على سوق المال من قبل المستثمرين بجميع فئاتهم للتحوط من تقلبات سعر العملة.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إلى أن عروض الشراء لن تقتصر فقط على الصناعات الغذائية، فمن المتوقع بعد إعلان المركزي عن طرح حصة من المصرف المتحد، وتقدم الأخير بطلب لقيد أسهمه، أن تتزايد الاستحواذات في قطاع البنوك، خاصة بعد إعلان الدولة عن نيتها في طرح بنوك المصرف المتحد والعربي الإفريقي والقاهرة.

وفيما يخص القيم المبدئية للاستحواذ على شركتي دومتي وراية فودز، رأى رشاد أن عرض الاستحواذ على الأولى ينقصه توضيح بعض النقاط ليقضي على الشكوك المنتشرة داخل بعض المتعاملين وضمان حقوق صغار المساهمين، وبالنسبة للأخيرة قال إن هناك صعوبة في تقييم السعر المبدئي، لعدم الإعلان عن باقي تفاصيل العرض.

 

الرابط المختصر