ملف.. عروض الاستحواذ تكشف عناصر قوة الشركات الغذائية

الصفقات ترفع مضاعفات الربحية

رنا ممدوح _ حدد رؤساء شركات ومتعاملون بسوق المال استطلعت جريدة حابي آراءهم، أسباب تزايد نشاط عروض الشراء على شركات الصناعات الغذائية خلال الأسبوع الماضي، واجتمعت أغلبها على تزايد أسعار المنتجات الغذائية بجانب الكثافة السكانية التي تتمتع بها السوق المصرية، وتزيد من مكانتها التنافسية بين باقي دول المنطقة.

وكانت شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي، أعلنت منتصف الأسبوع الماضي، عن تلقي المساهمين الرئيسيين بالشركة وهم يحيى بن محمد بن عوض بن لادن، وشركة Expedition Investments، وشركة International Dairy Investment، وشركة Trevi Holding، عرض شراء مبدئي غير ملزم من شركة Arla foods amba .

E-Bank

وأوضحت دومتي في بيان إلى البورصة المصرية وقتها، أن العرض متضمن نية Arla foods amba، في تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على حتى 100% من أسهم رأسمال الشركة، بتقييم مبدئي غير ملزم نحو 8.897 مليارات جنيه، وهو ما يمثل سعرًا مبدئيًّا 31.48 جنيهًا للسهم الواحد.

وفوض مجلس إدارة دومتي محمد الدماطي العضو المنتدب، في استيضاح مزيد من النقاط من شركة آرلا فودز بناء على طلب من أعضاء المجلس، والعرض عليه بجلسته القادمة، وتأجيل السماح بالفحص النافي للجهالة لحين الحصول على رد بالاستفسارات.

وبنهاية الأسبوع أعلنت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، تلقي عرض شراء ملزم بتاريخ، للاستحواذ على حصة تصل إلى 49% من إجمالي رأسمال شركة راية فودز إحدى الشركات التابعة والمملوكة لها بنسبة 100% في صفقة استثمارية بإجمالي مبلغ 40 مليون دولار.

وعلمت حابي وقتها أن شركة Helios Investment Partners هي التي تقدمت بعرض الاستحواذ.

وحدد أحدهم أسبابه، في تمتع قطاع الصناعات الغذائية بتكلفة عمالة منخفضة بجانب تمتع الشركات المستهدفة بعروض الشراء بإيرادات مرتفعة ناتجة عن تصدير جزء من إنتاجها إلى الخارج، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات ربحية ومبيعات القطاع، خاصة بعد قرار تحريك سعر الصرف الأخير.

وأجمع المشاركون في توقعاتهم على استمرار تلقي شركات قطاع الصناعات الغذائية عروض شراء خلال الفترة القادمة، وخاصة المقيدة بالبورصة المصرية، بسبب جاهزية تلك الشركات لإتمام الصفقات للشفافية التي تتمتع بها على صعيد القوائم المالية والأحداث الجوهرية والمعلنة بشكل دوري.

وأكد اثنان منهم على أن تلك الصفقات ستؤدي إلى تزايد مضاعفات ربحية شركات القطاع الفترة القادمة، خاصة في حال إتمام عروض الاستحواذ، بينما رأى آخر أنها لن تتأثر، وأعرب عن اعتقاده أن نشاط الدمج والاستحواذات سيشهد تزايدًا خلال الفترة القادمة، ورجحوا أن تكون الأولوية لقطاعات البنوك ومواد البناء والصناعة.

مصطفى فوزي: 5 أسباب لنشاط عروض الشراء على قطاع الصناعات الغذائية.. أبرزها الكثافة السكانية

إيهاب رشاد: تزايد هوامش الربحية أحد عناصر الإغراء في قطاع الصناعات الغذائية

ياسر المصري: جاهزية مؤسسات قطاع الصناعات الغذائية تقودنا لترقب المزيد من عروض الشراء

 

الرابط المختصر