أيمن عبد الحميد: معايير الملاءة المالية للشركات تهدف لضبط السوق

الأولى تعتزم زيادة رأس المال إلى 1.250 مليار جنيه بحلول عام 2025

أحمد عبد الرحمن _ قال أيمن عبد الحميد العضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري – الأولى، إن معايير الملاءة المالية لشركات التمويل العقاري التي أعلنت عنها الهيئة العامة للرقابة المالية تهدف إلى ضبط السوق وتقليل المخاطر وزيادة معدلات التحوط منها.

واستبعد عبد الحميد في تصريحات لجريدة حابي، أن ينتج عن معايير الملاءة المالية لشركات التمويل العقاري حركات دمج واستحواذ بالقطاع، قائلًا: “إنها خطوة تنظيمية لتحقيق ضبط أكثر فعالية لنمو السوق”.

E-Bank

وأشار العضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري، إلى أن هذه المعايير لا تزال تحت دراسة 3 إدارات بشركة الأولى وهي: المخاطر، والائتمان، والمالية، للخروج بالتوصيات الأخيرة.

حجم تمويلاتنا ارتفع 70% إلى 3.8 مليار جنيه في 9 أشهر

وعلى صعيد أعمال الشركة، لفت أيمن عبد الحميد إلى أن الأولى أتاحت تمويلات بقيمة 3.8 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة 70% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وبقيمة 800 مليون عن المستهدف.

وأشار إلى أن الشركة حققت أرباحًا بقيمة 223 مليون جنيه من يناير – سبتمبر الماضي، بنسبة ارتفاع 80% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، مضيفًا إن مستهدفات الربحية للشركة كانت تقدر بنحو 180 مليون جنيه خلال عام 2024.

وأكد أيمن عبد الحميد، أن الأولى تستهدف تحقيق تمويلات بقيمة 4.5 مليار جنيه، وأرباحًا تقدر بنحو 250 مليون جنيه بنهاية 2024.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم زيادة رأس المال من 734 مليون جنيه إلى 1.250 مليار جنيه بحلول عام 2025، لافتًا إلى أن تمويلات الأولى للوحدات العقارية منتشرة على مستوى الجمهورية من خلال الرقمنة وتطبيق على الهاتف المحمول.

وأوضح العضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري، أن زيادة أسعار الفائدة أبرز التحديات التي تواجه شركات التمويل العقاري، يليها وقف تمويل الوحدات تحت الإنشاء نتيجة قرار من البنك المركزي، والتي تمثل 90% – 95% من حجم سوق العقارات المباعة سنويًّا، وتعمل شركات التمويل على 5% فقط.

وتوقع أيمن عبد الحميد نمو حجم التمويل العقاري بشكل غير مسبوق بنهاية العام الجاري، مضيفًا أن عدد شركات التمويل ارتفع من 12 إلى 22 شركة على مدار 3 سنوات فقط.

 

الرابط المختصر