انتعاش الأسواق الرمادية الصينية يزيد متاعب العلامات التجارية الفاخرة

سي إن بي سي_ تشهد الأسواق الرمادية والسلع المستعملة الفاخرة في الصين المزيد من الانتعاش، وهو ما يزيد من متاعب العلامات التجارية للسلع الفاخرة، إذ أن ارتفاع أسعار السلع الفاخرة ضمن سوق يعاني من نمو اقتصادي ضعيف يدفع المتسوقين للبحث عن بدائل أقل سعراً ويزيد من تحديات شركات المنتجات الفاخرة.

وكانت شركة LVMH أكبر مجموعة للسلع الفاخرة في العالم، كشفت تراجع المبيعات بنحو 3% في الربع الثالث في واقعة تحدث للمرة الأولى منذ الجائحة بفعل هبوط المبيعات في الصين.

E-Bank

وأعلنت الإيطالية Salvatore Ferragamo تراجع الإيرادات الفصلية بفعل التباطؤ في الطلب من جانب الصين.

وفي هذا الصدد، قال ماكس بيرو، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات بشأن السلع الفاخرة Re-Hub، في تصريحات نقلتها رويترز: “الفيل في الغرفة”، طالما أن فروقات الأسعار بين الصين والدول الأخرى موجودة، سيكون هناك فرصة بالنسبة للمستهلكين الذين لديهم حساسية تجاه الأسعار للاتجاه إلى السوق الرمادي.

وتلقى هذا السوق الذي تبلغ قيمته 57 مليار دولار سنوياً الدعم في السنوات الأخيرة من صعود منصات مثل DeWu، حيث يتم بيع المنتجات الفاخرة التي غالباً ما يتم الحصول عليها من الخارج بخصم يتراوح ما بين 20% إلى أكثر من 50% في المتاجر  الصينية الرائدة.

ووفقاً لتقديرات Re-Hub، فإن المبيعات على مستوى 48 علامة تجارية على DeWu ارتفعت 19% على أساس سنوي في الربع الثاني لأكثر من 7 مليارات يوان (984.4 مليون دولار).

ويضيف الاهتمام المتزايد من جانب المستهلك الصيني بسوق المنتجات المستعملة والرمادية مزيداً من المتاعب للعلامات الفاخرة التي تسعى نحو الدفاع عن مبيعاتها في الصين.

الرابط المختصر