الذهب يتجه نحو خسارة للأسبوع الرابع مع صعود الدولار وتزايد رهانات رفع الفائدة

سي إن بي سي_ تتجه أسعار الذهب نحو تكبد خسارة أسبوعية رابعة على التوالي، اليوم الجمعة، في ظل صمود الدولار وتصاعد التوقعات بأن يواصل الفيدرالي الأمريكي رفع معدلات الفائدة بوتيرة أسرع لكبح التضخم.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 4011.19 دولار للأونصة، فيما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أغسطس بنسبة 0.4% إلى 4026.90 دولار للأونصة.

E-Bank

ويتجه المعدن الأصفر لتسجيل خسارة أسبوعية بنحو 4%، بعدما انخفض يوم الأربعاء دون مستوى 4000 دولاراً للمرة الأولى منذ نوفمبر 2025.

وقال كبير محللي الأسواق لدى أواندا، كلفن وانغ، إن التحول السريع نحو توقعات أكثر تشدداً للسياسة النقدية الأمريكية عزز الزخم الصعودي للدولار، ما أدى في نهاية المطاف إلى هذا التراجع الكبير في أسعار الذهب، بحسب رويترز.

واستقر مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوياته منذ مايو 2025، متجهاً لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، الأمر الذي زاد تكلفة شراء الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وتوقع وانغ استمرار التصحيح الذي يشهده الذهب منذ بلوغه أعلى مستوياته التاريخية في أواخر يناير، مشيراً إلى إمكانية تراجعه نحو مستوى 3400 دولاراً على المدى الطويل.

تابعنا على | Linkedin | instagram

وفقد الذهب نحو 29% من قيمته مقارنة بذروته البالغة 5594.82 دولار للأونصة والمسجلة في 29 يناير، مع تنامي الضغوط التضخمية الناجمة عن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران، وما صاحبها من ارتفاع في توقعات تشديد السياسة النقدية.

وأظهرت بيانات صدرت أمس الخميس أن التضخم في الولايات المتحدة واصل الارتفاع خلال مايو، متجاوزاً مستوى 4% للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام، بما يتماشى مع توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.

ورغم أن الذهب يُعد تقليدياً أداة للتحوط من التضخم، فإنه يفقد جزءاً من جاذبيته في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، نظراً إلى أنه لا يدر عائداً.

ووفقاً لأداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة سي إم إي، يتوقع المتعاملون أن يرفع الفيدرالي الأمريكي معدلا الفائدة ثلاث مرات خلال العام الجاري، مع ترجيح بنسبة 64% لزيادة جديدة في سبتمبر.

الرابط المختصر