شركاء مصريون وإسرائيليون يبرمون صفقة على خط الغاز المصري بقيمة 518 مليون دولار

صفقة تصدير الغاز الإسرائيلى لمصر تقدر بنحو 15 مليار دولار

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز وبلومبرج

اتفق شركاء مصريون وإسرائيليون على شراء 39 بالمئة من الأسهم في خط أنابيب غاز شرق المتوسط مقابل 518 مليون دولار في صفقة قالت الشركات يوم الخميس إنها ستمكن من البدء في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر ربما مطلع 2019، كما نقلت وكالة رويترز.

E-Bank

وتقدر صفقة تصدير الغاز الإسرائيلى لمصر بنحو 15 مليار دولار وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

وبموجب الاتفاق، تدفع كل من ديليك دريلينج الإسرائيلية ونوبل إنرجي التي مقرها تكساس، واللتين تطوران معا حقول غاز إسرائيلية، 185 مليون دولار في حين تدفع شركة غاز الشرق المصرية 148 مليون دولار لشراء حصة في شركة غاز شرق المتوسط التي تدير خط أنابيب بين البلدين.

وتتضمن الصفقة أيضا موافقة غاز شرق المتوسط على إنهاء التحكيم مع مصر وإسقاط الدعاوى بحق القاهرة فيما يتعلق بإلغاء صفقة غاز قبل عدة سنوات حسبما ذكرت ديليك في بيان.

ووفقا لبلومبرج، تمنح الاتفاقية المشترين حقوقاً حصرية لتأجير وتشغيل خط أنابيب الغاز البحري . وسيستخدم الشركاء في الحقول الإسرائيلية “تمار” و “لفياتان” خط الأنابيب لتنفيذ صفقة في فبراير لتصدير 64 مليون متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 10 سنوات.

ويلغي اتفاق يوم الخميس العقبات القانونية التي كانت تعوق تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر.  وقال البيان أن ديليك تتوقع بدء تدفق الغاز في أوائل عام 2019.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ديليك يوسي أبو في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إن الاتفاق قد يضع مصر على قدم المساواة مع “مراكز طاقة عالمية مهمة”.

وقال البيان إن خط الأنابيب يمكنه حاليا نقل 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا ، ويمكن زيادة طاقة الخط إلى 9 مليار متر مكعب سنويا.

الرابط المختصر