هاني برزي: نقص في المعروض وارتفاع كبير في أسعار المواد الخام

بعض الأسواق توقفت عن الإنتاج نتيجة استمرار تداعيات كورونا وأخرى تحاول تعويض الخسائر

إسلام جابر _ قال هاني برزي، رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن الأسواق العالمية تشهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المواد الخام في الآونة الأخيرة، علاوة على نقص المعروض منها، بسبب توقف بعض الأسواق نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا، ما أثر على عمليات إنتاج المواد الخام.

زيادة أسعار النقل البحري «مرعبة».. ومضطرون لتوقيع عقود توريدات العام المقبل بأسعار مرتفعة نسبيًّا

E-Bank

أضاف برزي، في تصريحات لجريدة «حابي» أن بعض الشركات العالمية المنتجة للمواد الخام توقفت عن العمل، والبعض الآخر يحاول تعويض خسائر العام الماضي من خلال زيادة أسعار المنتجات، لافتًا إلى أن هناك زيادة ضخمة في أسعار النقل البحري وصفها بالمرعبة خلال الفترة الماضية.

وبسؤاله عن خطط شركة «إيديتا» في مواجهة أزمة ارتفاع أسعار المواد الخام وما إذا كان من الممكن اللجوء لزيادة أسعار المنتجات أو تقليل حجم العبوات؟ أوضح رئيس مجلس الإدارة أنه من الصعب الكشف الآن عن استراتيجية الشركة، مضيفًا: «نمتلك خلال الفترة الحالية عقودًا ممتدة لتوريد المواد الخام بأسعار التوريد القديمة، خاصة أن إيديتا تبرم التعاقدات لفترة طويلة مقدمًا، إلا أن الفترة المقبلة ستضطر الشركة لتوقيع عقود جديدة لتوريدات العام المقبل بأسعار مرتفعة بعض الشيء».

الاعتماد على التصدير لن يكون أكثر ربحية من الداخل بسبب رسوم الجمارك والشحن

وأكد أن فكرة الاعتماد على التصدير للأسواق الخارجية في المرحلة الراهنة للاستفادة من ارتفاع مستوى الأسعار عالميًّا لن تكون أكثر ربحية من السوق المحلية، خاصة أن هناك رسومًا للجمارك والشحن، كما أن رسوم النقل البحري ارتفعت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

وفضل برزي عدم الكشف عن حجم التعاقدات الخاصة بالتصدير للأسواق الخارجية والمتوقع تصديرها خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن الشركة تفصح عن تفاصيل التعاقدات بشكل دوري كل ثلاثة أشهر من خلال إفصاحات البورصة المصرية وكذا عبر موقع الشركة الرسمي، كونها شركة مدرجة بالبورصة.

وكانت القوائم المالية المجمعة لشركة إيديتا للصناعات الغذائية قد أظهرت خلال النصف الأول من 2021، ارتفاعًا محلوظًا في أرباح الشركة لتصل إلى 196.9 مليون جنيه خلال الأشهر الستة المنتهية في يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 93.8 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي 2020.

وبحسب القوائم المالية المرسلة لإدارة البورصة المصرية، ارتفعت مبيعات شركة إيديتا خلال النصف الأول من 2021 إلى 2.3 مليار جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

الرابط المختصر