شعاع تسأل وتجيب : ثروة كابيتال .. ماذا حدث؟

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي

أصدرت شركة شعاع كابيتال تقريرا قبل قليل لتحليل أسباب تراجع سعر سهم ثروة كابيتال فى أول أيام تداوله.

E-Bank

وتنشر بوابة جريدة حابي نص تقرير شعاع والذى أعده المحلل المالي محمد سعد.

إلي نص التقرير:

ماذا حدث؟ واجه سوق الأسهم المصرية أمس صدمة كبيرة وسط الأداء المُخيب للآمال لسهم شركة ثروة كابيتال SRWA.

جاءت هذه الصدمة على خلفية التفاؤل القوي الذي غلف آراء العديد من المتعاملين بالسوق بارتفاع السهم بقوة؛ والذي قوبل بظروف خاصة وغير مواتية ألقت بظلالها على أداء السهم في أول أيامه.

وبينما جاء تقييم المستشار المالي المستقل لسهم SRWA عند 8.50 جنيه للسهم، وهو ارتفاع بنحو +30% عن سعر إغلاق السهم بختام جلسة الأمس، فإن تقييمات إدارات الأبحاث المختلفة بالسوق للسهم أظهرت تبايناً ملحوظاً، حيث تراوحت أقلها تقييمًا من 3 جنيه للسهم، فيما جاء أعلاها تقييمًا عند 10 جنيه للسهم (نطاق 54% بين السعرين) ومتوسط 7.29 جنيه للسهم، وارتفاع بنحو +11% عن سعر إغلاق السهم بختام جلسة الأمس.

وبوجه عام فإن وجود نطاق واسع للتقييمات المتاحة بالسوق تجاه سهم واحد يعكس غياب إجماع آراء السوق على الافتراضات الأساسية للتقييم، وهو ما قد ينطبق على سهم SRWA فيما جاء إغلاق السهم بختام جلسة الأمس عند سعر 6.54 جنيه للسهم، وهو ما يعني تراجع مُضاعف القيمة الدفترية لمستوى أكثر جاذبية من 5.8 مرة إلى 5.1 مرة.

ونود أن نشير إلى أننا بتقرير شعاع بتاريخ 2 أكتوبر 2018 قمنا بتقييم سهم SRWA عند 7.66 جنيه للسهم، وهو ارتفاع بنحو +17% عن سعر إغلاق السهم بختام جلسة الأمس، كما لفتنا إلى أن احتمالية صعود السهم غير قوية.

وفي خلال تقييمنا السابق لـ SRWA قمنا بالاستعانة بنموذج فائض العائد مع افتراض عائد على حقوق المساهمين طويل الأجل بنحو 35%، بالإضافة إلى افتراض مُعدل نمو طويل الأجل بنحو 10.5%.

وإذا قمنا بإعادة إلقاء النظر مرة أخرى على تقييمنا فإننا نلاحظ -مع ثبات باقي العوامل دون تغيير- أن السعر السوقي الحالي للسهم يعكس (1) عائد على حقوق المساهمين طويل الأجل بنحو 31.4% و(2) مُعدل نمو طويل الأجل بنحو 8.7%.

ويوضح تحليل الحساسية أعلاه (والتي تضمنها تحليلنا السابق، نعرضها هنا بشكل أكثر تفصيلاً) أن تقييم سهم ثروة كابيتال أكثر حساسية تجاه مُعدل النمو طويل الأجل منه تجاه العائد على حقوق المساهمين.

ما هي حالة الطروحات العامة الأخيرة بأولى جلسات تداول أسهمها؟

يُعتبر سهم SRWA أول سهم يغلق دون سعر الاكتتاب العام الأولي بأولى جلسات تداوله ضمن آخر 12 اكتتاب عام أولي.

و تصدر السهم جلسة يوم الإثنين من حيث قيم التداول (16.5 مليون سهم بقيمة 108 مليون جنيه تقريباً) وهو يعادل 15% من إجمالي قيم تداولات السوق.

لكن بنظرة أخرى يمكننا أن نستنتج أن حجم تداول سهم ثروة كابيتال بجلسة الأمس كنسبة من إجمالي الأسهم التي تم طرحها بالاكتتاب العام الأولي يُعتبر منخفضاً بشدة عن أحجام التداول المعتادة لأسهم الطروحات العامة الأولية بأولى جلسات تداولها.

ويوضح الرسم البياني “نسبة حجم التداول بأولى جلسات التداول إلى حجم الأسهم المطروحة بالاكتتاب العام الأولي – (1DV/SO) ” وأن المُعدل المتوسط هو 15% في حين بلغ مُعدل SRWA 6%.

ونود أن نوضح أن الأسهم ذات مُعدل 1DV/SO دون المتوسط أظهرت في أكثر من مرة أداء ضعيف في أول ظهور لها بالسوق، علماً بأن انخفاض نسبة 1DV/SO لسهم ثروة قد يكون إيجابياً نوعاً ما حيث قد تعنى عزوف العديد من المشاركين بالبيع بخصم كبير دون سعر الاكتتاب.

أسباب التراجع المحتملة:

بينما يُعتبر من الصعب تحديد الأسباب الحقيقة وراء التراجع العنيف لسهم SRWA بجلسة الأمس فإننا اجتهدنا للوقوف على بعض العوامل ومنها الآتي:

من المحتمل أن يكون الطرح جاء ممولاً بشكل كبير، علماً بأن طرح الأفراد تم تغطيته بأكثر من 30 مرة.

ولذا فإنه من المحتمل أن الأداء الضعيف للسهم في أولى ساعات تداوله قد حفزت تخوفات المكتتبين المقترضين مما دفعهم للبيع خوفًا من الانتظار مدة شهر بتكلفة اقتراض عالية حتى يحين موعد البيع في صندوق استقرار الطرح.

من المحتمل أن توقعات الصعود المحدودة لسهم ثروة ، التي صاحبت تقييمنا له، قد دفعت المستثمرين إلى بيع السهم والتحول نحو قصص أخرى ذات احتمالات نمو جيدة في الوقت الراهن مثل مدينة نصر.

الملخص:
في ضوء ما سبق نود أن نشير إلى استنتاجين رئيسيين وهما، أن الأداء السلبي لسهم ثروة بأولى جلسات التداول قد يؤثر على معنويات المستثمرين، وخاصة الأفراد، بشأن باقي الطروحات العامة الأولية المُرتقبة، علماً بأن إخفاق سهم SRWA في الارتداد لأعلى بالتزامن مع ترقب السوق لمزيد من الطروحات العامة قد ينعكس سلبياً على الطروحات العامة، وخاصة تلك التي تحظى بتقييمات مثيرة للجدل.

وأما الاستنتاج الآخر هو اتجاه المستثمرين لإعادة النظر بباقي الأسهم التي يتضمنها قطاع الخدمات المالية غير المصرفية ولا سيما عقب الأداء المخيب للتوقعات لسهم ثروة.

الرابط المختصر