اتصالات مصر: سنكون من أوائل المشغلين في حال طرح الجيل الخامس تجاريا

حسام المعداوي: 3 محاور رئيسية لتنفيذ ملف التحول الرقمي

aiBANK

إسلام فضل _ أوضح المهندس حسام المعداوي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، أن تكنولوجيا الجيل الخامس تستهدف بشكل أكبر دعم الصناعات المختلفة المعتمدة على نقل البيانات، وهي تكنولوجيا أكبر من حصرها في زيادة سرعات الإنترنت على الموبايل للمستخدمين، موضحًا أنه في واقع الأمر لا بد أن تأتي تكنولوجيا الجيل الخامس بعد الاستغلال الكامل لتكنولوجيا الجيل الرابع والتي ما زالت تتمتع بفرص نمو عالية خلال الفترة المقبلة.

تكنولوجيا الجيل الرابع ما زالت تتمتع بفرص نمو عالية

E-Bank

وأكد المعداوي في تصريحات خاصة لجريدة «حابي»، أن «اتصالات مصر» ستكون من أوائل المشغلين في حال طرح الجيل الخامس تجاريًّا، خاصة أن الشركة تعتمد استراتيجيات مستقبلية من شأنها تطوير الشبكة وتجهيزها لاستقبال تكنولوجيا المستقبل.

وأوضح أن مشغلي خدمات المحمول ينتظرون ما سيطرأ على المشهد العام لقطاع الاتصالات وخاصة بعد إطلاق خدمات العوالم الافتراضية الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يقوم فريق كامل ببحث تقنياته واحتياجاته ونسب الإقبال عليه، كما تعمل الشركة مع جميع شركائها على وضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية الخاصة بهذه التقنيات وتكنولوجيا الجيل الخامس.

وأشار إلى أنه لا شك أن ما يحدث في مصر على مدار السنوات السبع الأخيرة طفرة غير مسبوقة على جميع المستويات، لافتًا إلى أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن اتجاه مصر لجمهورية جديدة هو أمر مستحق بسبب التطور الكبير الذي تعيشه مصر على مستوى التقدم التكنولوجي والتطور في البنية التحتية للمدن الحالية أو في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة التي يتم إقامتها في مختلف المحافظات.

ضخ استثمارات لتحسين الخدمات يرفع قدرات مصر التنافسية ويعزز موقفها أمام المستثمرين

وذكر أن الاقتصاد المصري يتمتع بآفاق واعدة لما يمتلكه من إمكانيات كبيرة وبنية تشريعية طموح وفرص نمو غير مسبوقة خصوصًا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث أصبحت قوة البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وسرعات الإنترنت وقوة شبكات الاتصالات من المؤشرات الرئيسية لتقيم المناخ الاستثماري للدول حول العالم، وبالتالي فإن أي استثمارات يتم ضخها لتحسين الخدمات يرفع من قدرات مصر التنافسية ويعزز من موقفها أمام المستثمرين المحليين والأجانب، لذلك يعد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطاعًا واعدًا ويشهد نموًّا وتطورًا سريعًا، بجهود مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، وهو من أكثر القطاعات نموًّا في الدولة حتى في ظل أزمة كورونا.

أضاف أن خطة اتصالات مصر تتلخص في تنفيذ ملف التحول الرقمي الذي تتبناه الحكومة من خلال 3 محاور وهي تحديث البنية التحتية للاتصالات، يليها خدمات القيمة المضافة المقدمة للعملاء ومنها الشمول المالي، ثم المساهمة في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة مثل المدن الذكية وتطوير القطاع الصحي والتعليمي.

ولفت المعداوي إلي أن الاعتماد على الحلول الرقمية والتكنولوجية أصبح ضرورة حتمية، وهو اتجاه تسانده الدولة، إذ يوجد مجلس أعلى للتحول الرقمي، ومجلس أعلى للمدفوعات وسط دعم كبير من الدولة، والبنك المركزي لتقديم جميع الخدمات رقميًّا؛ حتى توفر وقتًا ومجهودًا وباستثمارات كبيرة وبكفاءة ودقة عالية.

كما تعمل الحكومة المصرية بأقصى جهد؛ لتحقيق الخطط التي تتماشى مع النماذج العالمية، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، حيث عملت الدولة على تزويدهما بأحدث التقنيات، ما يؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وكشف عن أن «اتصالات مصر» تهتم بمواكبة أحدث تطورات التكنولوجيا، ودعم خطة الدولة فيما يخص التحول الرقمي؛ حيث تمتلك الشركة من الإمكانيات ما يؤهلها لتقديم أفضل الخدمات من خلال أحدث تكنولوجيا وأفضل بنية تحتية والتى تدعمها خبرات كبيرة، ما يساهم في تأكيد ريادة ونجاح الشركة في مجال الإبداع والابتكار كجزء لا يتجزأ من استراتيجيتها، وهو الأمر الذي سينعكس على قدرة الشركة في لعب دور مؤثر في التحول الرقمي الذي يمثل أحد المحاور الرئيسية لدفع طاقة الدولة الإنتاجية لتشارك «اتصالات» في قيادة المستقبل الرقمي، وإيجاد حلول تكنولوجية للتحديات التي تواجه مصر.

وتابع أن شركته نجحت في الحصول على مجموعة ترددات جديدة في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتز بتقنية TDD بنظام حق الانتفاع لمدة عشر سنوات، وذلك بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على العرض المالي والفني للشركة بمقابل 325 مليون دولار (ما يعادل 5.2 مليارات جنيه) تم سداد نصف المبلغ، الذي يبلغ 162.5 مليون دولار بالدولار الأمريكي والباقي على سنتين، طبقًا لشروط المزايدة التي أعلنها جهاز تنظيم الاتصالات وفيما يخص الموعد المحدد لاستلام الترددات فإن الشركة تتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ونسير وفق الجدول الزمني الذي حدده في هذا الإطار.

وأوضح أن كامل الترددات المخصصة للشركة من الجهاز القومي مرخصة للاستخدام على التكنولوجيا الحالية وهي الجيل الثاني والثالث والرابع فقط.

الرابط المختصر