محمد خليل: 7 مليارات جنيه استثمارات الأنشطة التكنولوجية بأولى مراحل العاصمة الإدارية

دراسة وافية للعروض بمناقصة المرور والنقل الذكي.. وإعلان الفائز خلال أيام

aiBANK

بكر بهجت _ كشف المهندس محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن أن خطة المشروعات التكنولوجية في العاصمة الإدارية الجديدة التي يجري تنفيذها حتى الآن تصل قيمتها إلى نحو 7 مليارات جنيه، موزعة على جميع الأنشطة وتشمل الإنارة ومراكز التحكم والسيطرة، إلى جانب مشروعات النقل الذكي.

طرح أعمال جديدة على الشركات ويجري وضع خطة المرحلة الثانية

E-Bank

أضاف في تصريحات لجريدة «حابي» أن شركة العاصمة ملتزمة بإقامة المشروع على أحدث النظم التقنية، وذلك باعتباره أكبر وأول مشروع ذكي متكامل في مصر، ضمن خطة الحكومة لإقامة مشروعات الجيل الرابع، لافتًا إلى أن شركات الاتصالات والتكنولوجيا عمود أساسي في المشروع، وتقوم بدور كبير في تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع شركة العاصمة الإدارية.

واتفقت شركة العاصمة الإدارية مع شركات اتصالات مصر على توريد وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة المدينة وهانيويل الأمريكية لإدارة الشق الأمني، وEDF الفرنسية لتأسيس شركة مساهمة مصرية – فرنسية بين الطرفين للقيام بإدارة شبكة الكهرباء، كما تم التعاقد مع شركة بيئة الإماراتية لتتولى إدارة المخلفات الصلبة بالمرحلة الأولى.

دور كبير لشركات الاتصالات في تنفيذ البنية التحتية الرقمية بالعاصمة

وأوضح خليل أن الشركة تركز حاليًا على مناقصة توريد وتركيب أنظمة النقل والمرور الذكي ITS بالمرحلة الأولى، والتي من المقرر أن يتم إعلان اسم الفائز بها خلال أيام قليلة، حيث تتنافس عليها 15 شركة محلية وعالمية، وكان من المقرر أن يتم إعلان الفائز خلال الشهر الماضي، إلا أن كبر حجم الأعمال المطلوبة والدراسة الوافية التي تقوم بها الشركة للعروض تسبب في تأخيرها حتى الآن.

ومن المقرر وفق ما أعلنته شركة العاصمة أن يتولى من سيتم ترسية المناقصة عليه تقديم خدمات إشارات المرور وتشغيل الجراجات وإدارة وتشغيل محطات الأتوبيسات في العاصمة، حيث وضعت شركة العاصمة منظومة متكاملة لتلك الجزئية بحيث تكون جميعها تعمل بصورة رقمية.

وتابع أن شركة العاصمة تجهز حاليًا لطرح العديد من الأعمال داخل مشروع العاصمة الإدارية على الشركات، وذلك وفق الخطة التي وضعتها الشركة، مشيرًا إلى أن الإعلان عن الأعمال الجديدة سيكون فور الانتهاء من المناقصة الحالية الخاصة بأنظمة المرور، كما أن الشركة بدأت في وضع الخطة الخاصة بالأعمال التكنولوجية للمرحلة الثانية.

ووفق ما أعلنته شركة العاصمة الإدارية فإن الفائز بالمناقصة سيتولى أيضًا إدارة مواقع محطات خدمات السيارات، ومحطات شحن السيارات الكهربائية وغيرها من الخدمات، وإدارة برامج التشغيل الذكية في مجال النقل والمرور.

وفي فبراير الماضي فازت شركة بصريات لأنظمة التكنولوجيا، بمناقصة الأعمدة الذكية التي طرحتها شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية، وذلك بعد منافسة مع 9 شركات، كما فازت شركتا سيسكو مصر وفايبر مصر لحلول الاتصالات بمناقصة توريد أجهزة وأنظمة مراكز اتصالات العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

وبلغت قيمة عقود المقاولات الموقعة بمشروعات التكنولوجيا خلال العام الماضي 150 مليون دولار –ما يعادل 2.4 مليار جنيه– وكان مقررًا أن يتم تنفيذها بالكامل، إلا أن التبعات التي نجمت عن ظهور فيروس كورونا، وصعوبات الاستيراد دفعت الشركة إلى مد فترة تنفيذ تلك الأعمال، وذلك بالتوافق مع قرار تأجيل انتقال الوزارات إلى الحي الحكومي.

الرابط المختصر