10 إلى 13% الحصة المستهدف طرحها من أبو قير للأسمدة

ضمن برنامج الطروحات الحكومية.. وقبل نهاية العام

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ علمت جريدة حابي أن الحصة الإضافية المزمع طرحها من شركة أبو قير للأسمدة تتراوح ما بين 10-13% من أسهم الشركة.

كان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام قد كشف في تصريحات تليفزيونية الأسبوع الماضي طرح حصة من أبو قير للأسمدة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

E-Bank

وعلمت جريدة حابي أنه من المستهدف إتمام طرح الحصة الإضافية من أبو قير للأسمدة قبل نهاية العام الجاري.

يتوزع هيكل ملكية أبو قير للأسمدة على كل من: بنك الاستثمار القومي 24.88%، والهيئة المصرية العامة للبترول 19.11%، والهيئة العامة للتنمية الصناعية 12.67%، والأهلي كابيتال القابضة 7.25%، والقابضة للصناعات الكيماوية 6.52%، وبنك ناصر الإجتماعي 5.90%، وشركة مصر للتأمين 3.19%، وشركة مصر لتأمينات الحياة 3.11%.

وأعلنت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، نهاية أكتوبر الماضي، عن آخر مستجدات تقدم الأعمال بمشروعاتها الاستثمارية.

وذكرت الشركة، أنه جارٍ الانتهاء من إتمام إجراءات تأسيس مشروع لإنتاج مليون طن/ عام ميثانول و400 ألف طن/ عام أمونيا كمرحلة أولى والمزمع إقامته بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.6 مليار دولار.

ولفتت إلى أن مساهمة شركة أبو قير للأسمدة بالمشروع تبلغ 35% وحلوان للأسمدة 35% والأهلي كابيتال القابضة 30%.
ونوهت إلى أنه تم توقيع عقد اتفاق المساهمين وتم تعديل اسم شركة المشروع لتصبح الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته.

وقالت إن جميع المساهمين قاموا بسداد نسبة 10% من رأسمال الشركة المصدر البالغ قدره 20 مليون دولار أمريكي.

وتقوم الشركة حاليًا بدراسة العروض الفنية الخاصة بمقاول إدارة المشروع وبالتوازي جارٍ الانتهاء من تقييم عرض المستشار المالي الخاص بتدبير التمويل اللازم للمشروع، والمخطط تمويله بواقع 70% قروضًا بنكية و30% تمويلًا ذاتيًّا، كما أنه تم استلام مستندات التأهيل للمقاول العام وجارٍ تقييمها.

وفيما يخص مشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع أبو قير 3، ذكرت الشركة أن تكلفته نحو 80-100 مليون دولار أمريكي من خلال قرض سيتم تدبيره بواسطة بنك الكويت الوطني – مصر لتنفيذ مشروع رفع الطاقة الإنتاجية لمصنع يورويا أبو قير 3 من 1925 طنًّا يوميًّا إلى 2370 طنًّا يوميًّا من اليوريا المحببة.

وقالت إنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية والتصميمات الهندسية الأولية، وقد تم طرح كراسة الشروط والمواصفات على مقاولي العموم المؤهلين وموعد فض المظاريف منتصف يناير 2022.

وبالنسبة للمشروع المزمع إنشاؤة على الأرض الشاغرة بشركة راكتا، قالت إنه جارٍ الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى التسويقية والاقتصادية واختيار أفضل السيناريوهات لإقامة المشروع من خلال شركة Nexant، ومتوقع الانتهاء من الدراسة في شهر ديسمبر المقبل، وبالتوازي يجري السير في إجراءات الاستحواذ على قطعة الأرض المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول (أرض شركة راكتا سابقًا) والمزمع إقامة المشروع عليها.

وقالت الشركة إنها بصدد تكليف مستشاريها بتحديث دراسات جدوى مشروعاتها وفقًا للمستجدات العالمية والمحلية.

الرابط المختصر