أسعار العقارات في الصين تتراجع بوتيرة أبطأ

بدعم تخفيف قيود التمويل والعروض الترويجية

المنصور- سيارات
aiBANK

وكالات _ أظهرت بيانات رسمية أن أسعار العقارات الجديدة في الصين تراجعت بشكل أبطأ في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، بدعم التخفيف الهامشي لقيود التمويل والعروض الترويجية من قبل مطوري العقارات.

وانخفض متوسط أسعار المنازل الجديدة في 70 مدينة رئيسية في الصين بنسبة 0.2% في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، وهو أبطأ من انخفاض بنسبة 0.3% في نوفمبر، وفقًا لحسابات رويترز بناء على البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء.

E-Bank

تباطأت سوق العقارات في الصين منذ يونيو 2021 حيث كثف المنظمون حملتهم للحد من تضخم ديون القطاع، التي أدت إلى حالات تخلف عن السداد في بعض الشركات المثقلة بالديون.

لكن التراجع اعتدل حيث اتخذت السلطات ومطورو العقارات في مدن متعددة تدابير في ديسمبر لتعزيز مبيعات المنازل، حيث تقدم الحكومات المحلية إعانات للمشترين وشركات العقارات التي تقدم خصومات.

وارتفعت الأسعار الشهرية في 15 من 70 مدينة، مقارنة بتسع مدن سجلت مكاسب في الأسعار في نوفمبر.

قال تشانغ داوي، كبير المحللين في وكالة العقارات سينتالين، إن سوق العقارات تقترب تدريجيًّا من أدنى مستوياتها مع انتهاء فترة ضيق الائتمان. وقال إن مدن الدرجة الأولى والثانية ستكون أول من يخرج من الانكماش.

ارتفعت أسعار المساكن الجديدة بنسبة 2.6% على أساس سنوي في ديسمبر، وهو أبطأ من نمو 3.0% المسجل في نوفمبر.
في مذكرة حديثة، قال محللو أكسفورد إيكونوميكس إنهم يتوقعون أن تتخذ السلطات المركزية والمحلية خطوات لاحتواء مخاطر التخلف عن السداد من قبل مطوري العقارات، مثل زيادة الائتمان للقطاع وتعديل سياسة «الخطوط الحمراء الثلاثة» الصارمة التي أدخلت للحد من الاقتراض من قبل المطورين.

جاء تمديد السداد الذي منحته حملة السندات لشركة التطوير إيفرجراند في الوقت الذي تؤكد فيه السلطات بشكل متزايد على الحاجة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

قال يان يوجين، مدير الأبحاث في معهد الصين للأبحاث والتنمية E-house ومقره شنغهاي، إنه يتوقع أن تستمر سياسات الملكية في التراجع في الربع الأول نظرًا للتأثير الاقتصادي الكبير لسوق العقارات.

الرابط المختصر