هيئة السلع التموينية تصدر مناقصة دولية لشراء كمية غير محددة من القمح

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز – أصدرت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصة يوم الاثنين لشراء كمية غير محددة من القمح من مناشئ الاستيراد الأوروبية المعتمدة في دفتر مناقصات الهيئة فقط.

وقالت الهيئة إن الموعد النهائي لتقديم العروض هو 13 أبريل، وإن العروض يمكن تقديمها على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب) أو التسليم شاملا تكلفة الشحن (سي اند إف).

E-Bank

وموعد الشحن للعروض للتسليم على ظهر السفينة سيكون من 20 إلى 31 مايو، في حين أن الموعد للعروض للتسليم شاملا تكلفة الشحن سيكون من الأول إلى الخامس عشر من يونيو.

وهذه هي مناقصة القمح الثالثة التي تصدرها الهيئة منذ أن عرقل الغزو الروسي لأوكرانيا مشترياتها. وتعتمد مصر بشدة على قمح البحر الأسود واستوردت حوالي 80% من قمحها من روسيا وأوكرانيا في 2021.

وألغى المشتري الحكومي للحبوب في البلد العربي الأكثر سكانا مناقصتيه السابقتين مع ارتفاع الأسعار بشدة بعد الغزو، وأشار في السابق إلى أنه سيعود الى السوق في منتصف مايو.

وقال بيان من مجلس الوزراء الأسبوع الماضي إن احتياطيات القمح انخفضت إلى ما يكفي الاستهلاك لمدة 2.6 شهر، وهو أقل بكثير من المستويات الأخيرة ومن الأهداف الحكومية البالغة ستة أشهر. لكن مسؤولين يتوقعون أن ترتفع الاحتياطيات مجددا مع شراء القمح المحلي الذي يبدأ حصاده هذا الشهر.

 

الرابط المختصر