ملف.. روشتة عاجلة لإنعاش البورصة المصرية

aiBANK

رنا ممدوح _ في ظل استمرار التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية، وحفاظ البورصة المصرية على أدائها العرضي المائل للهبوط انطلقت تساؤلات حول نقاط القوة التي تعتمد عليها الأسواق الخارجية لمواجهة الأزمات.

وطرح رؤساء شركات ومتعاملون داخل سوق المال لجريدة حابي أبرز التوصيات التي تحتاج إليها البورصة المصرية خلال الفترة القادمة لرؤية سيناريو مختلف عن الراهن، وأجمع المشاركون في التوصية الأولى عن ضرورة طرح شركة حكومية بتسعير عادل وجاذب للمستثمرين.

E-Bank

ورأى المشاركون، أن هذا الطرح من شأنه أن يعكس رسالة قوية للعالم أن البورصة على مشارف انتعاشة جديدة مدعومة من خلال الدولة لتحل بذلك أزمة الثقة التي أصابت الأجانب من السوق المحلية ودفعتهم للتخارج وتحقيق صافي بيع بأكثر من 2 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي.

وأكد المشاركون على ضرورة صياغة تيسيرات جديدة للمستثمرين بجميع فئاتهم لجذبهم من جديد إلى البورصة المصرية، وفي مقدمتها إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية والعودة بالعمل لضريبة الدمغة في صورتها الأخيرة والتي تقبلتها السوق وامتصت آثارها السلبية.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تعاملات جلسة الأربعاء الماضي على صعود بنسبة 0.5% ليتداول عند مستوى 9225 نقطة، وارتفع كل من EGX70 EGX100 متساويي الأوزان بنسبة 0.66% و 0.73% على الترتيب.

رانيا يعقوب: اقتناص مكانة تنافسية بين الأسواق مرهون بتوافر محفزات وطروحات حكومية

إيهاب رشاد: 3 توصيات تساعد على تبديل المسار العرضي أولها طرح حكومي بتسعير عادل

عامر عبد القادر: يجب الاستفادة من نموذج العمل ببورصة دبي في وضع مزيد من التيسيرات للمستثمرين

 

الرابط المختصر