ملف.. حابي ترصد مطالب سوق المال في استراتيجية التطوير الجديدة

aiBANK

رنا ممدوح _ تناقش الهيئة العامة للرقابة المالية اليوم خلال حوار مجتمعي مع أطراف سوق المال ، محاور استراتيجية تطوير السوق للأربع سنوات القادمة، وذلك بعد أن واجهت عددًا كبيرا من التحديات.

وتتضمن محاور استراتيجية الهيئة وضع تصور لزيادة حجم السوق ونسبته من الناتج المحلي، يعتمد على سرعة تنفيذ برنامج لتوسيع قاعدة الملكية للشركات المملوكة بالدولة، بجانب التركيز على خمسة محاور، وهي: تعزيز استخدام التكنولوجيا المالية وتسريع التحول الرقمي، تحقيق الشمول المالي وتعميق مستويات الاستدامة، إدارة المخاطر وبناء نظام فعال للإنذار المبكر، تطوير البنية التشريعية، تعزيز مستويات الثقافة المالية وبناء القدرات.

E-Bank

ورصدت جريدة حابي من رؤساء شركات ومتعاملين بسوق المال استطلعت آراءهم، مطالبهم بشأن الاستراتيجية الجديدة لتطوير سوق المال، واتفق الجميع على أهمية وضع جدول زمني محدد للشركات الحكومية المقرر طرحها في البورصة المصرية والمعلن عنها مسبقًا، مؤكدين أن ذلك يزيد من ثقة المستثمرين في البورصة.

ورأى أحدهم أن استراتيجية التطوير يجب أن تبدأ بتعديل قانون سوق المال المطبق منذ عشرين عامًا تقريبًا، ووضع القرارات الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية في إطار تشريعي من الصعب إجراء تعديل عليه.

واتفق المشاركون على أهمية أن تتضمن الاستراتيجية الجديدة حلولًا للعوائق التي تواجه المستثمرين بالبورصة وتسبب عزوف المستثمرين عن الدخول إلى السوق وأبرزها ملف الضرائب، وأيضًا وضع سياسة آمنة لخروج الأموال وقت الأزمات، مؤكدين أن تلك العناصر تبحث عنها المؤسسات والكيانات الكبرى عند دراسة مدى جدوى الدخول إلى الأسواق المالية.

محمد ماهر: أولوية المطالب في استراتيجية تطوير سوق المال تنشيط العرض والطلب

حسين الشربيني: 5 مطالب أساس التطوير المرتقب في سوق المال

معتز العشماوي: تعديل قانون سوق رأس المال مطلب منتظر

شريف سامي: القيمة الرأسمالية الكبيرة مفتاح اجتذاب المستثمر المؤسسي

رئيس البورصة الأسبق: دعم الثقة في سوق المال يتصدر أولويات المرحلة

الرابط المختصر