الرئيس التنفيذي: إطلاق مرحلتين جديدتين من O West خلال العام الجاري

طارق كامل: اللجوء للاقتراض البنكي مجددا خلال سنوات إتمام المشروعات المقبلة أمر وارد

aiBANK

إسلام سالم _ قال طارق كامل، الرئيس التنفيذي لمدينة O West إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية القابضة ، إن المبيعات المحققة خلال النصف الأول من 2022 جيدة للغاية، خاصة في ظل التحديات التي يشهدها القطاع خلال الفترة الماضية.

وكان صافي المبيعات قد بلغ 2.4 مليار جنيه في النصف الأول من 2022، مقابل 1.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021، بنسبة زيادة تصل إلى نحو 73.6%.

E-Bank

أضاف كامل، لجريدة حابي، أن الشركة استهدفت الإسراع من وتيرة الإنشاءات ما جعلها على استعداد دائم لتسليم العملاء في التوقيتات المحددة، بجانب العمل مبكرًا على تنفيذ الإجراءات اللازمة للحصول على تمويل منالبنك التجاري الدولي CIB خلال النصف الأول من 2022 حتى توقيع العقود خلال الأيام الماضية، فتأمين التمويل جزء أساسي من قدرة أي مطور عقاري على الاستمرار.

تأمين التمويل جزء أساسي من قدرة المطور على الاستمرار

وأكد الرئيس التنفيذي لمدينة O West، أن المراحل الأولى لأي مشروع تحتاج إلى تمويلات مالية أكبر لسداد أجزاء من مستحقات الأرض والمرافق وبدء الإنشاءات ونظرًا لمساحة مشروع O West التي تصل إلى ألف فدان وانطلاق الأعمال منذ 3 أو 4 سنوات مع استمرار الأعمال مدة تصل إلى 7 أو 8 سنوات جدد فهناك حاجة لتأمين التمويل في المرحلة الحالية، على أن يتم توجيه التمويل بشكل أساسي نحو إنشاءات مشروعي Hillside & Club Residences.

وعن وجود اتجاه للحصول على تمويل بنكي جديد أو تنفيذ أي عمليات توريق خلال الفترة المقبلة، لفت إلى أن جزءًا من التكاليف الاستثمارية للمشروع، تتم من خلال عوائد العمليات التي تتم بالمراحل التي تم إطلاقها، حيث إن أوراسكوم العقارية المالكة للمشروع وهي تابعة لـ»أوراسكوم للتنمية مصر» منفتحة، ولكن لم يتم اتخاذ القرار على أي من أدوات التمويل المتاحة في السوق، خاصة أن O West يُقام على مساحة ألف فدان حيث إن معدل الفائدة أو التكلفة التي تتحملها الشركة ستكون هي الفيصل لمقارنة الأدوات المالية بعضها ببعض.

توقيع عقود مقاولات إنشاءات مرحلتي Hillside وClub Residences في الربع الرابع من 2022

أضاف أنه قد يتم اللجوء للاقتراض البنكي مجددًا خلال سنوات إتمام المشروع المقبلة حال الاحتياج لذلك، فسنوات المشروع الأولى عادة ما تكون هي الأكبر من حيث التكلفة التمويلية، وخاصة أنه يتم بها الانتهاء من كل إنشاءات البنية التحتية وغيرها.

وكانت شركة أوراسكوم للتنمية قد أعلنت عن توقيع شركة أوراسكوم العقارية التابعة والمالكة لمشروع O West على اتفاقية تمويل مع البنك التجاري الدولي للحصول على تسهيل ائتماني بقيمة 1.5 مليار جنيه، وذلك للمساهمة في تسريع عملية الإنشاءات بالمراحل التي تم إطلاقها بالمشروع.

وعن أبرز مستهدفات النصف الثاني من العام الجاري، أوضح أن أداء النصف الثاني عادة ما يكون أقوى بالنسبة للسوق العقارية في مصر مقارنة بالنصف الأول من العام، بفضل المعارض العقارية ليتزامن معها إطلاق مشروعات جديدة فيما بين الشركات، مؤكدًا أنه مع الوضع في الاعتبار تحقيق 2.4 مليار جنيه مبيعات خلال الأشهر الستة الأولى من 2022، سيتم في النصف الثاني من العام الجاري، استهداف زيادة المبيعات التعاقدية مقارنة بالنصف الأول، بدعم من عامل الموسمية.

توجيه تمويل cib لإنشاءات مشروعي Hillside Club Residences

وأشار إلى أن O West تستهدف إطلاق مرحلتين جديدتين، حيث تستهدف طرح مشروع سكني عبارة عن شقق سكنية، بجانب طرح مشروع آخر عبارة عن فيلات خلال الشهور المتبقية من العام الجاري، منوهًا إلى أن الشركة تستهدف الانتهاء من بيع جميع وحدات مشروعي Hillside & Club Residences بالتزامن مع إطلاق المشروعين الجديدين.

وعن مساحات الوحدات بالمشروعين والأسعار شدد على أنه من الصعب الكشف عن تلك التفاصيل قبل الإطلاق الرسمي، إلا أن المشروعات الجديدة ستوفر مساحات مختلفة للعملاء بهدف مواءمة القدرات الشرائية المختلفة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية، إلا أن هناك عنوانًا كبيرًا يفيد بأن السوق العقارية ستظل قوية وصلبة وقادرة على مواجهة التحديات، وستظل ملاذًا آمنًا لاستثمارات المصريين ومدخراتهم.

طارق كامل الرئيس التنفيذي لمدينة O West في حوار مع حابي

وكشف عن استمرار وضع اللمسات الأخيرة فيما يخص عدد الوحدات التي سيتم إطلاقها بالمراحل الجديدة وفقًا لاحتياجات السوق والعميل، وسيتم الإعلان عن التفاصيل في الشهور الأخيرة من العام الجاري.

يمكن إسناد المقاولات لشركات سبق التعامل معها في المراحل السابقة

وأضاف أنه منذ الإطلاق الرسمي لمدينة O West عام 2019، تم طرح مرحلتين، الأولى تمت بالعام ذاته وتضمنت مشروعي Tulwa وWhyte للفيلات والشقق ويُقامان على مساحة 150 فدانًا، موضحًا أنه تم بالفعل الانتهاء من بيع كامل وحدات المشروعين، وعلى وشك الانتهاء من عمليات الإنشاء، والتي تستهدف الشركة التسريع من وتيرتها حتى نهاية العام، تمهيدًا لبدء التسليمات خلال شهر مارس من العام المقبل 2023.

وعن روشتة O West للتعامل مع تراجع القوى الشرائية للعملاء والأزمات العالمية الحالية، لفت إلى أن السوق العقارية مرنة للغاية وتستطيع التعامل مع كل التحديات، حيث اتجه المطورون لترشيد مساحات الوحدات السكنية مع محاولة المحافظة على عدد الغرف قدر الإمكان من خلال تقليل مساحاتها، بجانب زيادة عدد الشقق السكنية مقابل الفيلات في المشروعات مقارنة بما كان يحدث سابقًا، بجانب تغيير خطط الدفع، خاصة بعد ظهور أنظمة سداد تمنح تسهيلات لفترة 8 و10 سنوات أحيانًا بعدما كانت بين 4 و5 سنوات سابقًا، بجانب وصول المقدم إلى 5% من سعر الوحدة بدلًا من 10% في السابق.

وقال إن الضوابط الجديدة التي أصدرها مجلس الوزراء ستساهم بشكل كبير في تنظيم السوق وبالتالي حماية العملاء، مطالبًا بضرورة سعي جميع المطورين والحكومة والقطاع المصرفي وغير المصرفي لضرورة العمل على تقديم أنظمة جيدة للتمويل العقاري.

وأكد أن الخبرات الكبيرة للمطورين بالسوق العقارية مكنتهم من الاستمرار في تنمية المبيعات رغم التحديات الحالية، فعلى سبيل المثال رغم ارتفاع أسعار الوحدات بمدينة O West خلال النصف الأول من 2022، إلا أن نمو المبيعات لم يكن بسبب زيادة الأسعار فقط، بل وزيادة عدد الوحدات المباعة التي ارتفعت من 278 وحدة خلال الأشهر الستة الأول من 2021 إلى 380 وحدة بنفس فترة المقارنة من عام 2022.

وبشأن وجود اتجاه داخل O West لتنفيذ زيادة جديدة بأسعار الوحدات خلال العام الجاري، أكد أنه من الصعب تحديد هذا الأمر خلال الفترة الحالية، خاصة في ظل المتغيرات المتسارعة التي تشهدها السوق العقارية بداية من سعر الصرف مرورًا بأسعار الفائدة وصولًا إلى أسعار مدخلات الإنتاج وتأثر سلاسل الإمداد عالميًّا، إلا أنه وفقًا للوضع الحالي فمن المتوقع أن يشهد القطاع العقاري زيادة سعرية جديدة تتراوح بين 15 – 20% خلال الأشهر المتبقية من 2022 قد تقل أو تزيد حسب المتغيرات.

استهداف مبيعات في النصف الثاني من العام تفوق الأول بفضل المعارض

وبشأن وجود عقود مقاولات جديدة سيتم توقيعها خلال الفترة المقبلة، كشف عن اتجاه O West لتوقيع عقود مقاولات خلال الربع الرابع من العام الجاري تمهيدًا لتسليم وحدات مشروعي فيلات Hillside وعمارات Club Residences والمرحلة الأولى من نادي O West، مؤكدًا صعوبة الكشف عن أي من أسماء شركات المقاولات التي سيتم التعاقد معها، حيث لم يتم حتى الآن إسناد أو اختيار شركات محددة للإنشاءات، ولكن تم التعاون مع مختلف شركات الإنشاءات من قبل، ويمكن أن يكون ذلك أحد الخيارات المستقبلية.

وفيما يخص مستهدفات 2023، أشار إلى أن أبرز مستهدفات O West خلال 2023 هي الإسراع من وتيرة المبيعات واستهداف معدلات نمو في التعاقدات أعلى من معدلات 2022، والإسراع في الإنشاءات لأسباب عديدة أهمها محاولة سبق أي متغيرات قد تؤثر على أسعار الوحدات والالتزام بمواعيد التسليم بنسبة 100%، ومن أبرز مستهدفات 2023 أيضًا تنفيذ البنية التحتية المجتمعية، فبجانب المدارس التي يتم الانتهاء منها خلال الفترة الحالية، ستبدأ أعمال المرحلة الأولى من نادي O West مع انطلاق عام 2023، كما سيشهد العام المقبل فتح ملف إنشاء المستشفى بالمدينة والبدء في البحث مبكرًا عن التعاقدات اللازمة لتنفيذها.

وعن وجود استهدافات لتنفيذ شراكات جديدة بشأن البنية التكنولوجية أو أنشطة خدمية، شدد على حرص شركة أوراسكوم للتنمية على عقد شراكات متخصصة ناجحة تضمن تقديم أحدث الخدمات التكنولوجية المتطورة بما يتناسب مع احتياجات العصر الحديث وبما يسهم في تنفيذ الرؤية للمدن المتكاملة، وفي مدينة O West ما زالنا في مرحلة اختيار الشريك التكنولوجي الحصري في المدينة، ولم يتم تحديد الاختيار حتى الآن.

وكشف عن عمل شركة أوراسكوم للتنمية على تطوير مدنها وتجهيزها بالبنية التحتية مثل المدارس والمستشفيات والنوادي، وغيرها من الخدمات، فمدينة O West تضم منطقة تعليمية، وواحدًا من أكبر أندية غرب القاهرة، كما تضم منطقة تجارية، ومنطقة طبية، وتولي الشركة اهتمامًا كبيرًا للمنطقة التعليمية، للحرص على توفير تعليم عالي الجودة، وخلق مجتمع متكامل من خلال الشراكات المتخصصة.

وطالب بضرورة قيام المطورين العقاريين بتقسيم فئة العملاء غير المقيمين في مصر إلى عدة شرائح، ومن ثم بحث ودراسة احتياجاتهم لتعظيم معدلات تصدير العقار المصري، فهناك مصريون عاملون بالخارج وآخرون مهاجرون خارج مصر في دول مثل الولايات المتحدة وأوروبا، إضافة إلى الأجانب، ولكل شريحة منهم احتياجات مستهدفات مختلفة عن الأخرى، وبالتالي يجب دراسة هذا الأمر جيدًا، بجانب ضرورة الوصول إلى هذه الشرائح وتسويق المنتج العقاري المصري.

وأشار إلى أن شركة أوراسكوم للتنمية اتجهت خلال الفترة الماضية لتنفيذ دراسات بشأن احتياجات العملاء بالخارج، وهو ما شكّل فارقًا في المبيعات للشرائح الثلاث، بجانب افتتاح مكتب للمبيعات العالمية دائم للشركة في دبي، منوهًا إلى أن نسبة مبيعات O West لغير المقيمين بمصر تصل لنحو 30% من إجمالي المبيعات.

وكانت شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، قد أعلنت عن افتتاح أول مقر مبيعات دولي لها في إمارة دبي، لإدارة مبيعاتها في الاستثمار العقاري والسياحي.

الرابط المختصر