العقاري يستهدف ضخ نصف مليار جنيه لتمويل متناهي الصغر

كمال: نتفاوض مع شركات أخرى بعد التعاقد مع “تمويلي” من ضمنها ريفي

aiBANK

حابي

قال عمرو كمال، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، إن خطة مصرفه تستهدف ضخ 500 مليون جنيه في قطاع المشروعات متناهية الصغر Micro Finance على مدار عامين.

E-Bank

وأوضح كمال في تصريحات خاصة لجريدة “حابي” أن البنك سيعتمد على ضخ التمويل لقطاع المشروعات والصناعات متناهية الصغر عبر التعامل مع شركات إعادة الإقراض كجهات وسيطة، حتى تسمح للبنك بتحقيق مستهدفاته ووصول التمويل للقرى والنجوع والمناطق النائية الصعب الوصول إليها.

وأشار إلى أن البنك نجح في عقد أول اتفاقية تمويل لصالح القطاع عبر منح 50 مليون جنيه كمرحلة أولى لشركة تمويلي المتخصصة في التمويل متناهي الصغر بغرض إعادة إقراضها للفئات الأكثر احتياجًا والمرأة المعيلة.

كان البنك العقاري المصري العربي قد وقع في منتصف نوفمبر الماضي، بروتوكول تعاون مع شركة تمويلي بقيمة 50 مليون جنيه بغرض إعادة إقراضها لأصحاب الحرف والمشروعات متناهية الصغر.

وقال كمال إن مصرفه يولي اهتمامًا خاصًّا بتغطية الاحتياجات التمويلية لفئتي الشباب والمرأة بشكل خاص، وأصحاب المشروعات متناهية الصغر بشكل عام، مشيرًا إلى أن البنك يتفاوض مع المجلس القومي للمرأة لتمويل ورش الصناعات اليدوية وشراء الماكينات والمعدات.

وأكد أن البنك حريص على التوسع في إمداد قطاع متناهي الصغر بالتمويل اللازم في إطار خطته التوسعية في منح الائتمان والتمويل، كون هذه المشروعات تساعد على توفير فرص عمل للأفراد أصحاب الحرف والنشاطات الصغيرة وتمثل أهمية اقتصادية واجتماعية بالغة.

البنك يدرس منح قرضين بقيمة 260 مليون جنيه لقطاع الشركات الكبرى منها 200 مليون جنيه لصالح مستشفي إيليت بالإسكندرية

في سياق مختلف قال كمال إن بنكه يدرس ضخ تمويلات جديدة لصالح قطاع الشركات الكبرى، منها قرضان بقيمة إجمالية 260 مليون جنيه لصالح قطاع الخدمات الصحية.

وأوضح كمال أن القرض الأول بقيمة 200 مليون جنيه لصالح الشركة المالكة لمستشفى إيليت بالإسكندرية بعرض تمويل شراء معدات طبية ولا زال قيد التفاوض والدراسة، فيما تبلغ قيمة القرض الثاني حوالي 60 مليون جنيه لتمويل تأسيس مباني طبية بمدينة السادس من أكتوبر تحتوي على 20 عيادة طبية ووحدة علاج لصالح شركة الخمايل.

وأشار رئيس البنك العقاري المصري العربي إلى أن خطة البنك تستهدف التوسع في منح الائتمان بالعملتين المحلية والأجنبية لتوظيف السيولة المتاحة لدى البنك في ضوء النمو الملموس الذي تشهده محفظة الودائع.

ولفت كمال إلى أن مصرفه قام مؤخرًا بالموافقة على المشاركة في قرض الهيئة العامة للبترول البالغ إجمالي قيمته 750 مليون دولار بشريحة تمويلية قدرها 30 مليون دولار، في إطار الاهتمام بزيادة محفظة القروض خلال الفترة المقبلة.

وتستهدف استراتيجية البنك العقاري العربي الوصول بحجم المحفظة الائتمانية إلى نحو 15 مليار جنيه بنهاية العام الحالي.

الرابط المختصر