روش تتفاوض مع الحكومة لتوطين صناعة الأدوية بالسوق المصرية

المنصور- سيارات
aiBANK

إسلام سالم _ قال خالد عاطف مدير التسويق بشركة روش ودياجنوستكس إيجيبت، إن فكرة توطين صناعة المعامل الطبية في مصر تحتاح إلى صناعات مغذية غير متواجدة في السوق المحلية خلال الفترة الحالية، إلا أن هناك مفاوضات تجري حاليا مع الحكومة لتوطين صناعة منتجات الشركة بالسوق المحلية.

وأضاف عاطف، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر صحفي للشركة اليوم، أن هناك مساعي من جانب الحكومة لتوطين صناعة كيماويات التحاليل في ظل استيرادها من الخارج بنسبة 100%، مشيرا إلى أن الشركة ضخت نحو 13.7 مليار دولار على عمليات البحث والتطوير في 2021.

E-Bank

وأوضح أن قطاع تصنيع أجهزة ومعدات التحاليل بالشركة يستهدف تحقيق مبيعات تصل إلى 700 مليون جنيه بنهاية العام الحالي، فيما تحقق روش للأدوية مبيعات ما يقرب من مليار جنيه، فيما حققت مبيعات الشركة عالميا نحو 60 مليار دولار.

وردا على سؤال حابي بشأن ارتفاع صرف الدولار وتأثيرها على القطاع الطبي قال عاطف كافة المنتجات تأثرت سواء الأدوية أو المعدات أو الكيماويات بنفس نسبة التغير، مشيرا إلى أن التعاقدات التى تمت لفترات طويلة بأسعار معينة الشركة ملتزمة بها سواء التعاقدات الحكومية أو الموقعة مع القطاع الخاص.

وأكد أن الشركة ليس لديها مصنع في مصر ولكن هناك اتفاقية مع أحد الشركات المصرية لتصنيع بعض المنتجات، مؤكدا استحواذ الشركة على 30% من حجم مبيعات أجهزة قطاع التحاليل الطبية في محليا حيث يستحوذ القطاع الحكومي على ما يتراوح 60% من مبيعات الشركة.

وأطلقت شركة روش دياجنوستكس إيجيبت مبادرة Peptide For Life تحت رعاية الجمعية المصرية لأمراض القلب لتوفير التحليل المعملي المعتمد لمرض قصور القلب Natriuretic Peptide في معامل التحاليل المصرية بسعر مخفض وتوعية الأطباء حول أماكن توفر الاختبار.

الرابط المختصر