حسن نصر: زيادة تكلفة الإنشاء فاقت توقعات المطورين عند وضع خطط الأعمال

جيتس للتطوير تستهدف زيادة المبيعات للمقيمين في الخارج وجذب الاستثمارات الأجنبية

aiBANK

إسلام سالم وأحمد عبد الرحمن _ قال حسن نصر الرئيس التنفيذي بشركة جيتس للتطوير العقاري ، إن أبرز التحديات التي واجهت القطاع العقاري خلال الفترة الماضية تتمثل في تكلفة الإنشاء، خاصة الشركات التي نفذت عمليات بيعيه قبل ارتفاع أسعار مواد البناء.

متوسط الزيادة السعرية في مدخلات الإنتاج وصل إلى نحو 40%

E-Bank

أضاف نصر، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن زيادة تكلفة الإنشاءات كانت كبيرة ولم يتوقعها أي مطور عند وضع خطة الأعمال، حيث وصل متوسط الزيادة السعرية في مدخلات الإنتاج إلى نحو 40%.

وأكد الرئيس التنفيذي بشركة جيتس للتطوير العقاري، أن الشركة تستهدف العمل على زيادة مبيعاتها للمقيمين بالخارج وزيادة جذب النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة، مطالبا جميع الشركات بضرورة العمل على هذا الأمر ما سيساهم في دعم الاقتصاد المصري ككل وليس الشركات فقط.

ضرورة تسويق المنتج العقاري بالخارج وتسهيل إجراءات تملك الأجانب للوحدات السكنية

وطالب بضرورة العمل على تصدير العقار واتجاه الدولة بالكامل لهذا الأمر في ظل امتلاك مصر لكل المقومات الجاذبة للسياح، خاصة الأجانب المتقاعدين منهم حيث سيمكنهم المعاش الذي يحصلون عليه من الإقامة والتعايش بشكل جيد في مصر.

وأشار حسن نصر إلى ضرورة العمل على تسويق المنتج العقاري المصري بالخارج كتوجه عام للدولة المصرية، بجانب تسهيل إجراءات تملك الأجانب للوحدات السكنية بما لا يضر بالأمن القومي المصري، مؤكدا أن الشركة تستهدف زيادة محفظتها من الأراضي خلال الفترة المقبلة عبر اقتناص قطع وفرص استثمارية جديدة.

كانت الشركة قد أعلنت عن استثمار نحو 11.1 مليار جنيه في السوق المحلية حتى الآن، حيث تمتلك 3 مشروعات بالعاصمة الإدارية تتنوع بين سكني وتجاري وإداري، و3 آخرين بمنطقة أكتوبر، كما تمتلك محفظة أراضي مابين مشاركة وشراء تتخطى الـ533 ألف متر.

2.1 مليار جنيه استثمارات مشروع كتالان بالعاصمة الجديدة

وتمتلك جيتس مشروع Audaz الذي يقع على مساحة 4 أفدنة بمنطقة حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالي حجم استثمارات يصل إلى نحو 2.2 مليار جنيه، حيث تخطت نسب الإنشاء 90% ولا يتبقى سوى بعض الأعمال القليلة تمهيدا لتسليمه خلال الفترة القليلة المقبلة، ويتكون المشروع من مبنيين بإجمالي 731 وحدة تتنوع بين إداري وتجاري وطبي.

ونوه نصر إلى أن مشروع Catalan بمنطقة R7 بالعاصمة الإدارية الجديدة يقع على مساحة 40 فدانًا، ويضم المشروع مركزًا تجاريًّا، ويبلغ إجمالي حجم استثمارات المشروع نحو 2.1 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 75% من الأعمال الإنشائية حتى الآن، على أن يتم تسليم المشروع في الربع الأخير من 2023.

المطالبة بالعمل على تصدير العقار بتوجه كامل من جانب الدولة

وأشار إلى أن مشروع Venia بمنطقة R7 بالعاصمة الإدارية الجديدة يقع أيضا على مساحة 40 فدانًا بإجمالي حجم استثمارات 2.5 مليار جنيه، ويتم البدء في تنفيذ المشروع في الربع الأول من 2022، ومن المقرر أن يتم تسليمه خلال الربع الأخير من 2024.

وكانت الشركة قد أعلنت عن استثمار نحو مليار جنيه في مشروع West Gate بمنطقة 6 أكتوبر على مساحة 4 أفدنة، وهو مشروع متعدد الاستخدامات، وتم الانتهاء من تنفيذ 78% من الأعمال الإنشائية حتى الآن، إضافة إلى مشروع Plaza Espana بمدينة الشيخ زايد على مساحة 4 أفدنة، كما تم الانتهاء من تنفيذ 100% من الأعمال الإنشائية.

وتمتلك جيتس مشروع GATES PRIVÉ بمدينة الشيخ زايد أمام المدرسة البريطانية على مساحة 17 فدانًا بإجمالي حجم استثمارات يقدر بنحو 2 مليار جنيه، بمساحة بنائية حوالي 15%، حيث تم الانتهاء من بيع المرحلتين الأولى والثانية من المشروع حتى الآن.

الرابط المختصر