أحمد مسعود: زيادة جديدة متوقعة بين 15 و20% في أسعار العقارات

منصات للتطوير حركت أسعار الوحدات 20% فقط رغم ارتفاع تكاليف البناء 60%

إسلام سالم وأحمد عبد الرحمن _ توقع أحمد مسعود، رئيس شركة منصات للتطوير العقاري ، زيادة أسعار العقارات بنسبة تتراوح بين 15 و20% خلال الفترة المقبلة؛ نتيجة ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، مشيرًا إلى اختلاف نسبة الزيادة طبقًا لسياسة كل شركة وخطتها.

توقعات بزيادة أسعار المواد الخام 20 – 40%

E-Bank

كما رجح مسعود، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن تشهد أسعار المواد الخام زيادة جديدة تتراوح بين 20 و40%، خلال الفترة المقبلة.

نتحمل جزءًا من أسعار الوحدات عن العميل خصمًا من هامش الربح

وقال رئيس شركة منصات للتطوير العقاري إنها تمتص جزءا من الارتفاعات السعرية عن العميل خصمًا من هاش الربح؛ للتقليل من حدة الأزمة.

وأوضح أن تعاقدات الشركة الجديدة على المواد الخام شهدت زيادة سعرية بلغت 60% وأن «منصات» رفعت أسعار بيع الوحدات بنحو 20% فقط، معلقًا: «وهي زيادة طفيفة مقارنة بالزيادة السعرية الكبيرة في المواد الخام».

ارتفاع حجم الطلب من المغتربين بنسبة 30%.. وتراجعه محليًّا

وأشار إلى تباين حجم الطلب على العقارات في الفترة الحالية، إذ زاد بنحو 30% تقريبًا بين المصريين المقيمين بالخارج نتيجة متغيرات سعر الصرف، في حين تراجع بين المواطنين داخل مصر.

كما توقع مسعود زيادة حجم الطلب على العقارات خلال النصف الثاني من عام 2023؛ حال استقرار سعر صرف العملات الأجنبية، وبالتالي استقرار سوق العقار المحلية.

ونوه بأن سوق العقارات تواجه تحديات اقتصادية مختلفة، داخلية وخارجية، منها تغير سعر الصرف وارتفاع نسبة فوائد البنوك.

وطالب مسعود الحكومة بزيادة مهلة التصميم والتنفيذ، ومنح المطورين العقاريين مدة قانونية جيدة حتى يتمكنوا من توفيق أوضاعهم واستيعاب المتغيرات الاقتصادية المتتالية وتخفيف حدة الأزمة دون التحميل على العميل.

الرابط المختصر