مجلس الوزراء يحدد سعر ضمان لشراء الذرة وفول الصويا وعباد الشمس من المزارعين

الاعتداد بأسعار البورصة في حينها إذا زادت عن سعر الضمان

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي – وافق مجلس الوزراء على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة، وفول الصويا، وعباد الشمس، من المزارعين للموسم الصيفي 2023؛ “للتحفيز على زراعة تلك المحاصيل المهمة، بهدف زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد”.

واتفق المجلس، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم، على أن يكون شراء محصول الذرة بسعر ضمان 9 آلاف جنيه للطن فيما يخص الذرة الشامية البيضاء، و9500 جنيه لطن الذرة الشامية الصفراء، وذلك في إطار تشجيع المزارعين على التحول التدريجي نحو زراعة الذرة الصفراء.

E-Bank

كما اتفق على أن يكون سعر الضمان لشراء محصول فول الصويا 18 ألف جنيه للطن، ولمحصول عباد الشمس 15 ألف جنيه للطن، وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء هذه المحاصيل لتحقيق قدر من التوازن في السوق.

وأكد مجلس الوزراء، في بيان، أن ما أعلن عنه من أسعار، هي أسعار ضمان للمزارعين؛ “حتى يطمئنوا ويتم تشجيعهم لزراعة هذه المحاصيل”، مشيرا إلى “الاعتداد بأسعار البورصة في حينها إذا زادت عن سعر الضمان”.

وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إن “سعر الضمان” وهو السعر الذي تضمن به الدولة، من خلال هيئة السلع التموينية، للفلاح المصري أن ذلك هو أقل سعر يمكن أن يبيع به المحصول.

وتابع: “لكن الأهم من ذلك أنه في وقت الحصاد وتسليم المحصول، سيتم اللجوء إلى سعر البورصة في الوقت نفسه، بما يعني أنه إذا كان سعر البورصة في ذلك الوقت أعلى من هذا الرقم “سعر الضمان” ستكون الدولة ملتزمة بالسداد، وفي حال كان سعر البورصة أقل، ستدفع الدولة أيضًا سعر الضمان المُعلن عنه.

وأشار إلى أن هيئة السلع التموينية ستكون المُلزمة باستلام المحاصيل من الفلاح، وسيتم تطبيق نفس الوضع على كل المحاصيل الاستراتيجية التي ترغب الدولة في تشجيع الفلاح على زراعتها بما فيها القمح.

الرابط المختصر