الرئيس التنفيذي: 1.7 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية لشركة إيزي ليس في 18 شهرا

2.6 مليار جنيه إجمالي القيمة التعاقدية للشركة منذ بدء العمل

aiBANK

هاجر عطية _ قال أحمد الخولي الرئيس التنفيذي لشركة إيزي ليس للتأجير التمويلي، إن الشركة حصلت على تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.7 مليار جنيه، منذ بدء عملها من 18 شهرًا، موزعة على 105 عملاء، 70% منهم شركات كبرى و30% شركات صغيرة ومتوسطة.

أضاف الخولي في تصريحات لجريدة حابي، أن منح الشركة تسهيلات ائتمانية قيمتها 1.7 مليار جنيه منذ بدء عملها رفع إجمالي القيمة التعاقدية إلى 2.6 مليار جنيه.

E-Bank

22 مليون جنيه حجم صافي الربح بعد الضريبة خلال فترة عمل الشركة

وتحولت إيزي ليس للربحية من النشاط بعد فترة تتراوح بين 6 إلى 7 شهور من بدء عملها، مسجلة صافي ربح بعد الضريبة قيمته 22 مليون جنيه، منذ بدء عملها في يونيو 2022.

وأشار الخولي، إلى أن متوسط معدل العائد على حقوق المساهمين بلغ 17%، لافتًا إلى أن النتائج السابقة حققتها الشركة خلال عام 2022 الذي يعد من أصعب الفترات، ومع ذلك استطاعت الشركة توزيع المحفظة بشكل جيد بين الشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، مع تحقيق الربحية مع عدد من العملاء والعقود بعدد أصول ممولة تخطى 2200 أصل، مؤكدًا أن الشركة اتبعت سياسة استباقية أو تحوطية من ناحية التحصيل، وهو ما يعد أحد سمات النشاط.

استهداف تحقيق صافي ربح يتراوح بين 40 إلى 50 مليون جنيه

وأوضح أن التسهيلات البنكية التى حصلت عليها الشركة تم استخدام نحو 1.4 مليار جنيه منها بمعدل 80% من إجمالى المبلغ، مشيرًا إلى أن الشركة تتفاوض على 1.1 مليار جنيه إضافية.
وتستهدف الشركة إضافة 5 بنوك جدد ليرتفع عدد البنوك العاملة معها إلى 19 بنكًا، بحسب تصريحات رئيس شركة إيزي ليس للتأجير التمويلي.

ولفت الخولي، إلى أن الشركة بدأت في التفاوض مع أحد الصناديق التنموية الخاصة بالتمويل الأخضر، موضحًا أن إتمام الاتفاق سيوفر عملة أجنبية ليتم توجيهها بشكل محدد مع العملاء وبخاصة المصدّرين، وبالتالي تصبح الشركة قادرة على تنشيط المجال الصناعي المعتمد على التصدير، إضافة إلى استخدام الصندوق في بعض مشاريع الطاقة المتجددة.

17 % متوسط معدل العائد على حقوق المساهمين عام 2022

وتتوزع محفظة إيزي ليس اتباعًا لسياسة تنويع المحفظة على القطاعات الممولة وطبيعة الأصول في قطاعات التطوير العقاري بنسبة 22% من المحفظة، وهي نسبة تعتبر أقل من السوق، لكن الشركة كانت تحافظ على نسبتها في القطاع بسبب وجود بعض المخاطرة، والمقاولات 18%، والنقل 14%، والمجال الطبي 9%، والصناعي 6%، والباقي موزع على نشاطات أخرى.

وحول طبيعة الأصول الممولة، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيزي ليس للتأجير التمويلي، إنها حافظت على نسبة العقارات في المحفظة عند 46%، وهي نسبة منخفضة مقارنة بالمحافظ الموجودة في السوق، والآلات والمعدات 17%، والسيارات 22%، والمعدات الثقيلة 7%، والمعدات الطبية 6%، ولضمان الحفاظ على مستويات إيرادات الشركة لأطول فترة ممكنة فإن 82% من المحفظة تتراوح مدة العقود فيها بين 4 إلى 7 سنوات.

التفاوض على 1.1 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية خلال 2023

ولفت الخولي، إلى أن الفترة الماضية شهدت التزامًا من جانب المساهمين للحفاظ على معدلات النمو وتحقيق مخططات الشركة. وقد ظهر ذلك من خلال رفع رأس المال 4 مرات خلال الـ 18 شهرًا الأولى من عمر الشركة، للوصول به من 50 إلى 150 مليون جنيه، وتمت موافقة مجلس الإدارة واعتماد الموازنة الخاصة بعام 2023 لرفع رأس المال بقيمة 50 مليون جنيه مدفوع، ليصبح بحد أقصى 200 مليون جنيه خلال أبريل 2023.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة، أنها تلتزم بجميع معايير الهيئة، من الكفاءة المالية والتركز وغيرهما، مع استمرار المحافظة عليها رغم حداثة الشركة، لذلك قامت بتغطية جزء من المحفظة عن طريق تأمين مخاطر السداد للحفاظ على معدلات الملاءة المالية في مستويات مرتفعة، لافتًا إلى أن الشركة بصدد إنهاء إصدار وثيقة التأمين ضد مخاطر السداد على 100 مليون جنيه من المحفظة، دعمًا للحفاظ على معاييرها بالتعاون مع شركة إسكان للتأمين.

1.4 مليار جنيه قيمة التسهيلات الائتمانية المستخدمة بمعدل 80% من المبلغ الإجمالي

وأوضح الخولي، أن البنوك التى منحت الشركة تسهيلات ائتمانية بصدد تجديد العقود وزيادة حجم التسهيلات، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف الحصول على 600 مليون جنيه بنهاية أبريل من 4 من البنوك التي تعاملت الشركة معها، والباقي جزء من الزيادات من البنوك القديمة.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف تنويع قاعدة العملاء، وكذلك تنويع هيكل التمويل.

وتوقع الخولي إضافة تمويلات جديدة بقيمة 1.5 مليار جنيه، مع التكملة بنفس السياسة والمحافظة على معدلات المحفظة، ليرتفع إجمالي تمويلات الشركة منذ بدايتها وحتى نهاية عام 2023 إلى 3.2 مليارات جنيه.

ونوه إلى أن صافي المحفظة بعد سداد العملاء سيصل إلى 1.5 مليار جنيه، موضحًا أن الشركة تستهدف صافي ربح يتراوح بين 40 إلى 50 مليون جنيه.

وحول الانتشار الجغرافي، أشار الرئيس التنفيذي لشركة إيزي ليس للتأجير التمويلي، إلى أن عملاء الشركة متواجدون في 7 محافظات، موضحًا أن الشركة تعاقدت مع منصة كاربي الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، لتصبح بموجبها الشركة أحد الأذرع التمويلية للشركات المشتركة في المنصة، وسيتم استخراج عقدين في مارس من خلال المنصة.

نستهدف تنويع قاعدة العملاء وهيكل التمويل في الفترة القادمة

وأكد الخولي، على رؤية الشركة حول التوسع الخارجي من خلال إفريقيا والسعودية، مشيرًا إلى أن الشركة غيرت خطتها لتبدأ في الإسراع للاستثمار في السوق السعودية أولًا قبل إفريقيا بعد التغيرات الإيجابية في المناخ الاستثماري، موضحًا أن تواجد الشركة في السوق السعودية يتم من خلال الشراكة في نشاط التأجير التمويلي مع كيان هناك، وقد بدأت الشركة الخطوات الأولى من المفاوضات بالفعل.

ونوه إلى أن الشركة بدأت دراسة السوق السعودية بشكل أكثر دقة من خلال اللوائح والقوانين والجهات الرقابية، مشيرًا إلى أن الهدف من الشراكة هو التواجد في السوق السعودية أولًا، ثم التوجه إلى إفريقيا.

وأوضح الخولي، أن الشركة منحت مجموعة قروض مشتركة بقيمة 1.1 مليار جنيه، وبلغت حصة إيزي ليس منه نحو 600 مليون جنيه.

وذكر الخولي، أن الشركة قامت بتأجيل نشاط التأجير التشغيلي، منوهًا إلى أن الشركة حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لمزاولة نشاط التخصيم وتمويل الأصول الرأسمالية عن طريق التأجير التمويلي بهدف منح تمويل متكامل للعملاء.

وأشار إلى أن الشركة تعاقدت لبناء بنية تحتية تكنولوجية من خلال إنشاء تطبيقات إلكترونية للشركة، لخدمة العميل ومنحه صورة كاملة عن حسابه وتفاصيل عقوده، كما أن إيزي ليس ستستخدم التطبيقات في عملية التحصيل والتسويق. وقد تم تخصيص مبلغ 6 ملايين جنيه للإنفاق على البنية التحتية للشركة، موضحًا أن الشركة تستهدف إنهاء خطة التحول الرقمي الكاملة على أرض الواقع مع بداية شهر يوليو.

وتستهدف إيزي ليس للتأجير التمويلي بدء العمل في نشاط التخصيم في شهر مايو المقبل، وقد خصصت الشركة مبلغ 200 مليون جنيه فقط خلال عام 2023 باعتباره عنصرًا مكملًا لمجال التأجير التمويلي، ليبدأ عام 2024 بالتركيز الفعلي في التخصيم.

 

 

الرابط المختصر