حسين الشربيني: البورصة ستشهد مسارا متذبذبا على المدى القصير نتيجة للتخوفات الداخلية

الاستثمارات الأجنبية متأثرة سلبا باضطراب أسعار العملة

رنا ممدوح _ قال حسين الشربيني العضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي للاستثمارات القابضة، إن إفلاس بعض البنوك العالمية مثل سيليكون فالي لا يؤثر بصورة مباشرة على أداء البورصة المصرية، وأوضح أن التأثير يقتصر على الكيانات التي لديها ودائع في البنوك الخارجية.

وأوضح الشربيني، أن تراجع مؤشرات البورصة خلال جلسات الأسبوع الماضي جاء تأثرًا بالتدهور الذي شهدته أسواق المال العالمية وخاصة الأوروبية، وأضاف أن هناك عددًا من الأسباب المحلية التي كانت لها الحصة الأغلب في خسائر سوق المال المصرية.

E-Bank

أزمة القطاع المصرفي العالمي لا يؤثر بصورة مباشرة على سوق المال

واستبعد أن يكون لأزمة القطاع المصرفي العالمي تأثير مباشر على أداء البنوك المقيدة، ولفت إلى أن تراجع سهم CIB صاحب الوزن النسبي الأكبر في مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 إلى مستوى 48 جنيهًا يرجع إلى سببين، الأول تصحيح بعد صعود من مستوى 26 جنيهًا إلى 57 جنيهًا خلال 4 أشهر، والثاني عمليات البيع على السهم خارجيًّا GDR.

وتابع: إن زيادة توقعات المستثمرين باتجاه البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة نهاية الشهر الجاري بعد ارتفاع معدلات التضخم تعد من ضمن الأسباب الرئيسية لتراجع البورصة، وأرجع ذلك إلى أن زيادة الفائدة تجذب أغلب السيولة إلى القطاع المصرفي عن الاستثمار بسوق المال، بجانب اتجاه شريحة من المتعاملين لتقفيل مراكزهم بالمارجن الناتجة عن آلية الشراء بالهامش.

الإسراع بتنفيذ برنامج الطروحات أفضل إجراء احترازي حاليًا

ورجح العضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي للاستثمارات القابضة، أن تتجه البنوك العامة لطرح شهادات ادخارية جديدة ذات عائد مرتفع خلال الفترة القادمة، لتستوعب سيولة شهادات الادخار ذات عائد 18% والتي تخطت 750 مليار جنيه.

توقع الشربيني أن تشهد مؤشرات البورصة المصرية على المدى القصير والمتوسط مسارًا متذبذبًا نتيجة للتخوفات الداخلية أكثر من الخارجية، في ظل انخفاض الاستثمارات الأجنبية الناتجة عن اضطراب سعر العملة.

وأكد أن استثمارات الأجانب داخل سوق المال انخفضت معدلاتها منذ أن اتخذت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قرارًا في اجتماعها الماضي بتثبيت معدلات الفائدة، واستبعد أن تتأثر قراراتهم الاستثمارية بأزمة البنوك العالمية.

رفع سعر الفائدة يؤثر سلبًا في حالة طرح شهادات ذات عائد مرتفع

ورأى العضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي للاستثمارات القابضة، أن أفضل قرار احترازي يمكن اتخاذه في الوقت الراهن لحماية مكاسب البورصة في الفترة الماضية هو الإسراع بتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وأكد أن طرح كيان بسعر عادل جاذب يذلل من تحديات سوق المال ويرفع من أحجام السيولة ويكسبه مرونه للتعامل أمام الأزمات.

 

الرابط المختصر