ماجد جورج: انخفاض الجنيه انعكس إيجابيا على الصادرات

نسبة تكلفة مستلزمات الإنتاج المستوردة لا تتجاوز 40%

aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ قال ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، إن انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار انعكس بشكل إيجابي على الصادرات المصرية وأصبحت أقل سعرًا وأكثر تنافسية.

وأضاف أن نسبة تكلفة الخامات ومستلزمات الإنتاج المستورد تتراوح بين 30% إلى 40% من إجمالي تكلفة المنتج النهائية، ونسبة 60% الباقية يتم احتسابها بالجنيه المصري كونها موزعة على مصاريف النقل والعمالة والمصروفات الأخرى داخل مصر.

E-Bank

نستهدف معدل نمو 30% بنهاية عام 2023

وأشار رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، إلى أن صادرات القطاع سجلت مليار دولار بنهاية السنة المالية الماضية، مؤكدًا أن المجلس يستهدف معدل نمو 30% خلال نهاية عام 2023.

وأكد ماجد جورج، أن القطاع يسعى إلى فتح أسواق جديدة بالخارج والتي منها إفريقيا ودول أمريكا اللاتينية، مضيفًا أن هناك العديد من الفرص التصديرية الكبيرة الضائعة نظرًا لعدم تدبير الدولار الذي يعد التحدي الأكبر لتوفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج للتوسع في الأسواق الجديدة.

نسعى لفتح أسواق جديدة في إفريقيا ودول أمريكا اللاتينية

وأوضح أن المجلس يسعى للتوسيع في التبادل التجاري بين الدول بالسلع المختلفة وبنظام المقايضة لحل أزمة توفير العملات الأجنبية ومواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة.

ندرس اعتماد نظام المقايضة في التبادل التجاري بين الدول

ولفت إلى القطاع يحاول التوسيع في تصدير منتجات التجميل وغيرها من الصناعات الطبية لتحقيق نمو كبير في الصادرات خلال الفترة المقبلة.

ونوه رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية إلى استمرار أزمة احتجاز البضائع ومستلزمات الإنتاج في الموانئ نتيجة عدم توفير عملات أجنبية للإفراج عن هذه البضائع، ودخولها في دورة الإنتاج وتصديرها للاستفادة من انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.

فرص تصديرية كبيرة ضائعة لعدم توفير الدولار

وذكر جورج، أن الطلب على الأدوية ومنتجات التجميل والصناعات الطبية متزايد نظرًا لتراجع قيمة الجنيه، ولكن المشكلة الأساسية في عجز المصانع في تدبير العملات الأجنبية لتوفير مستلزمات إنتاج والمواد الخام لتصنيع منتج نهائي لتصديره للخارج، مطالبًا بضرورة توفير الدولار في البنوك.

الرابط المختصر