خالد أبو المكارم: معدلات الإفراج الجمركي عن المواد الخام تختلف من يوم لآخر

الارتفاع الشديد في أسعار المواد الاستراتيجية مثل القمح والطاقة رفع فاتورة الاستيراد

aiBANK

إسلام سالم _ قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ورئيس شركة مكارم تكس، إن مستلزمات الإنتاج تتعلق بمشكلة توفير العملة الناتجة عن الظروف الجيوسياسية التي يمر بها العالم والضغط الناجم على العملة الأجنبية نتيجة الارتفاع الشديد في أسعار المواد الاستراتيجية، مثل القمح والطاقة، الذي أدى إلى زيادة فاتورة الاستيراد.

أهمية بحث توفير صناعات واستثمارات تعتمد على مواد خام محلية

E-Bank

وأضاف أبو المكارم، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن معدلات الإفراج للمواد الخام تختلف من يوم ليوم وليس من فترة لفترة وفقًا للأحوال الاقتصادية وارتفاع العملة الأجنبية أمام العملة المحلية، والقدرة على توفير الحصيلة الدولارية لاستيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، مشيرًا إلى أهمية التصدير وهو أمر يحتاج للإنتاج الذي يتطلب مستلزمات إنتاج ومواد خام.

وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ورئيس شركة مكارم تكس، أن هذه الأزمة تخلق نظرية جديدة مفادها أن يتم بحث توفير صناعات واستثمارات تعتمد على مواد خام محلية للاستفادة من التطور الذي يحدث في المجال الصناعي من خلال الاقتصاد الدائري وإعادة الاستخدام.

التوجه نحو التصدير يحتاج للإنتاج الذي يتطلب توافر مواد خام

وأوضح أن الاعتماد على مواد خام محلية يحتاج لتكاتف جميع الجهات والهيئات لحصر ما هو متوافر لدى الدولة من مواد يمكن استخدامها وإعادتها لصورتها الأولية لاستخدامها كمدخلات إنتاج وإنشاء كيانات صناعية توفر المواد الخام التي يمكن أن تكون بديل للمواد الخام المستوردة لتقليل فاتورة الاستيراد.

أما فيما يخص إمكانية مساهمة برنامج الطروحات في البورصة للنقد الأجنبي، أشار إلى بذل الدولة كل جهودها للاستفادة من المنشآت الصناعية التي يمكن عند طرحها تحقيق عائد اقتصادي وتمكيني لها.

الرابط المختصر