محمد ماهر: سعر بيع أسهم باكين مناسب لمخاطر سعر الصرف

استفادة البورصة من برنامج الطروحات تتحقق من خلال قيد شركات جديدة

aiBANK

هاجر عطية _ قال محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية إيكما، إن السعر المنفذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية ـ باكين مناسب، مشيرًا إلى أن أي مستثمر جديد يأخذ في اعتباره مخاطر سعر الصرف في مصر.

وأوضح ماهر في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن سوق المال لم تستفد من تنفيذ أول طرحين حكوميين على أسهم شركة باكين والمصرية للاتصالات، لكونهما مدرجتين في البورصة، ولفت إلى أن المستفيد الأول من الطرحين هو الحكومة لحصولها على عائد دولاري من بيع الأصول المملوكة للدولة للأجانب لتغطية الفجوة الموجودة في السوق حاليًا، وهو جزء من الخطة المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي للوصول للحصيلة المستهدفة من برنامج الطروحات.

E-Bank

الآلية المثلى لتنفيذ الطروحات القادمة تختلف حسب جاهزية كل شركة

ويرى رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، أن استفادة البورصة من برنامج الطروحات يكون من خلال قيد شركات جديدة، والتي تضم قائمة كبيرة من الشركات سيتم طرحها في طرح عام للبورصة، ما يحدث انتعاشة في السوق بعد بدء التداول عليها.

وحول التحديات التي تعوق استفادة البورصة من الطروحات، أوضح أن الحكومة تبحث عن أعلى سعر لبيع الأسهم بالتزامن مع حرص المستثمرين على فرصة جيدة والشراء بسعر مناسب يقيهم من مخاطر تقلب سعر الصرف.

وأشار ماهر إلى أن الآلية المثلى لتنفيذ الطروحات القادمة في الوقت الحالي تختلف من شركة لأخرى حسب جاهزيتها للطرح، إضافة إلى طبيعة الشركة إن كانت بحاجة إلى مستثمر استراتيجي أم لا، لافتًا إلى أن القيد في البورصة يكون للشركات التي يزيد إقبال الأفراد على الاستثمار في أسهمها.

أضاف أن كل شركة لها تصور للطرح، وهناك فرق بين الشركات المقيدة التي يتم بيع حصة إضافية من أسهمها في السوق، والشركات غير المقيدة التي يجب طرحها في البورصة وبيعها.

وأكد رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، أن الشركات غير المقيدة في البورصة لديها عدة سيناريوهات للتنفيذ، منها الطرح لمستثمر استراتيجي أو الطرح في البورصة في اكتتاب عام أو بيع جزء لمستثمر استراتيجي وآخر كاكتتاب عام، مشيرًا إلى أن آليات الطرح تختلف حسب تخارج الحكومة من كل شركة.

شركات مواد البناء والبتروكيماويات ومحطات الوقود الأقرب للطرح لمستثمر استراتيجي

وأوضح أن الشركات الأقرب للطرح لمستثمر استراتيجي، هي شركات مواد البناء والحديد والأسمنت، ومحطات الوقود، وبعض الشركات الصناعية مثل شركات البتروكيماويات.

ولفت ماهر إلى أن التأخر في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية ليس في الصالح العام، موضحًا أنه كلما قامت الحكومة بالإسراع في الطرح يكون أفضل.

وفيما يتعلق بالشركات التي لها الأولوية في الطرح في البورصة، أوضح أن جميع الشركات التي أعلنت عنها الحكومة في برنامجها قابلة للطرح، مشيرًا إلى أن المؤسسات الجاهزة للطرح يتم طرحها أولًا، إضافة إلى سياسة الحكومة وتطبيقها للتخارج من بعض القطاعات.

 

الرابط المختصر