حابي تكشف التفاصيل الكاملة لخطة تفعيل سوق العقود الآجلة

البورصة تتقدم إلى الرقابة المالية للحصول على ترخيص لتفعيل التداول

aiBANK

رنا ممدوح _ كشف مصدر مسؤول لجريدة حابي عن التفاصيل الكاملة لخطة البورصة المصرية لتفعيل سوق العقود الآجلة، والتي من المستهدف إطلاقها خلال الربع الثالث من العام الجاري بسوق الأسهم، على أن يتم تطبيق المشتقات المالية في البورصة السلعية قبل نهاية 2023.

مجلس إدارة “تسويات” يضع ضوابط وشروط الترخيص للمؤسسات الراغبة في المشاركة بالتسوية

E-Bank

قال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن البورصة بصدد التقدم لهيئة الرقابة المالية بطلب الحصول على ترخيص لتفعيل تداول العقود الآجلة، وكذلك الحصول على ترخيص لشركة تسوية العقود الآجلة التي تم الإعلان عن تأسيسها الأسبوع الماضي –تسويات- لافتًا إلى أن شركات السمسرة في الأوراق المالية عليها أيضًا التقدم بطلبات للحصول على تراخيص للتعامل في هذه السوق وفقًا للضوابط المنصوص عليها بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 49 لعام 2019.

وتتضمن شروط ترخيص مزاولة نشاط الوساطة في العقود الآجلة ألا يقل رأسمال الشركة المصدر والمدفوع عن 10 ملايين جنيه أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، وأن يكون من ضمن مؤسسيها أشخاص اعتبارية بنسبة لا تقل عن 50% من رأسمال الشركة، على ألا تقل نسبة المؤسسات المالية عن 25% من رأس المال.

البدء بالعقود المستقبلية على مؤشري EGX30 وEGX70

وكشف المصدر عن أن مجلس إدارة شركة تسويات بصدد وضع ضوابط وشروط الترخيص للمؤسسات الراغبة في المشاركة بتسوية العقود الآجلة، لافتًا إلى أن هذه الضوابط ستركز على أهمية توافر ملاءة مالية قوية في المؤسسات الأعضاء في ظل لعبهم دورًا مؤثرًا في ضمان تنفيذ العقود الآجلة المستهدف طرحها.

وأوضح أن شركة المقاصة والتسوية في العقود الآجلة ستتعامل مع عدد محدود نسبيًّا من الأعضاء، سواء بنوك تجارية أو بنوك الاستثمار، مشيرًا إلى أن دور الأعضاء يقضي بإجراء عمليات المقاصة والتسوية للعمليات التي تتم لحسابهم الخاص، أو لحساب عملائهم، وكذلك عمليات الجهات غير الأعضاء.

السيولة المرتفعة المعيار الرئيسي في اختيار الأسهم المتاح طرح مشتقات منها

وذكر أنه لن يتم تعامل الجهات غير الأعضاء مباشرةً مع شركة المقاصة والتسوية، وسيكون عليهم التعاقد مع عضو مقاصة لإجراء التسويات نيابة عنهم وكذلك عمليات عملائهم.

أضاف أن إدارة البورصة تعمل حاليًا على تجهيز نظام تداول للعقود الآجلة بالتوازي مع الانتهاء من إجراءات تأسيس وترخيص الشركة الخاصة بالتسويات، لافتًا إلى أنه سيتم عرض آلية العمل على الشركات المتعاملة بالسوق للتوافق حولها، كما سيتم عرض آليات العمل على البنوك والمؤسسات المالية للمشاركة كأعضاء تسوية.

وفيما يتعلق بأسباب عدم مشاركة المؤسسات المالية في هيكل ملكية شركة تسويات، قال المصدر: “البورصة المصرية بذلت مجهودًا كبيرًا لإطلاق هذا الكيان على صعيد الدراسات الخاصة بالإطار التنظيمي والتشريعي، وكذلك دراسة مقارنات بين البورصات الخارجية، علاوة على استطلاع آراء كل أطراف السوق، لذلك فضلت تأسيس الشركة وفقًا لنسبة ملكية 100٪”.

ولم يستبعد المصدر إمكانية توسيع هيكل الملكية خلال مرحلة لاحقة، مؤكدًا أنه في حال أبدت مؤسسات مالية رغبتها في المشاركة في ملكية شركة تسوية العقود الآجلة، سيتم النظر في الأمر، ولكن سيتم ذلك وفقًا للقيمة العادلة وليس القيمة الاسمية.

وحول أنواع المشتقات المالية التي سيتم تفعيلها بالسوق الجديدة، أوضح المصدر أنه من المخطط البدء بالعقود المستقبلية على مؤشري البورصة EGX30 و EGX70، على أن يتم السماح بعد ذلك بتطبيق العقود المستقبلية على عدد من الأوراق المالية الأكثر نشاطًا بالسوق من حيث معدلات السيولة، مؤكدًا أن توافر السيولة المرتفعة يعد المعيار الرئيسي في اختيار الأسهم المتاح طرح مشتقات منها.

وأوضح أنه تم الاستقرار على إصدار العقود الخاصة بالمؤشرات كبداية للتفعيل حتى تكون البورصة المصرية هي الجهة المسؤولة عن تحديد عقود المؤشرات قبل أن يتم التوسع في التطبيق على أوراق مالية أخرى.

كان رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، قد أعلن مطلع الأسبوع الماضي عن انتهاء شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، وذلك تحت اسم “شركة تسويات لخدمات التقاص” برأسمال مصدر 100 مليون جنيه، وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

إمكانية توسيع هيكل الملكية خلال مرحلة لاحقة بالقيمة العادلة

وأضاف أنه تم عقد الجمعية التأسيسية للشركة، واعتمدت تشكيل أول مجلس إدارة لها، يضم عددًا من قامات وخبرات سوق المال رغبة من البورصة المصرية في إعطاء زخم قوي للشركة الجديدة، لما تمثله من إضافة كبيرة ونوعية للبنية التحتية لسوق المال المصرية.

يرأس مجلس إدارة شركة تسويات الدكتور سامح الترجمان رئيس البورصة الأسبق، ويضم في عضويته كلًّا من: ماجد شوقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة كتاليست بارتنرز ورئيس البورصة الأسبق، وحنان عبد المجيد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Kamelizer، وياسر الألايلي العضو المنتدب لشركة مصر لنشر المعلومات، وداليا الباز نائب رئيس البنك الأهلي المصري، ومحمد أبو المجد المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي بالبورصة المصرية، على أن يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد عامر مساعد رئيس البورصة والمشرف على المكتب الفني.

الرابط المختصر